|
| حل تدريبات النصوص ثالث متوسط | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:18 pm | |
| من صفات المؤمنين حل تدريبات
( أ ) 1ـ بدأت الآيات بقوله تعالى : ( وعباد الرحمن ) فما صفاتهم ، كما وردت في النص الكريم ؟ 1ـ يمشون مشية النفس السوية المطمئنة ملؤها الوقار والسكينة والتواضع وهي المشية التي لا تنافي مشية أولي العزم والهمة والشجاعة ، قال أبو هريرة: ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] كأن الشمس تجري في وجهه , وما رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] كأنما الأرض تطوي له - وإنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث ، والجمع بين الآية والحديث تجده في الظلال من قول سيد رحمه الله تعالى ( فيمشي مشية سوية مطمئنة جادة قاصدة . فيها وقار وسكينة , وفيها جد وقوة . وليس معنى: ( يمشون على الأرض هونا ) أنهم يمشون متماوتين منكسي الرؤوس , متداعي الأركان , متهاوي البنيان ; كما يفهم بعض الناس ممن يريدون إظهار التقوى والصلاح ! وهذا رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] كان إذا مشى تكفأ تكفيا , وكان أسرع الناس مشية , وأحسنها وأسكنها ) هذا حالهم بالنهار 2ـ ولابد من حالهم هذه من مخالطة الخلق وفيهم السفيه والأحمق والجاهل وخفيف العقل ومن هؤلاء ونحوهم ... فما موقفهم ؟ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا قولا يسلمون به من الإثم لا عن ضعف ولكن عن ترفع ; ولا عن عجز إنما عن استعلاء , وعن صيانة للوقت والجهد أن ينفقا فيما لا يليق بالرجل الكريم المشغول بما هو أهم وأكرم وأرفع . 3ـ وحالهم بالليل ... الصلاة والسجود في جنح الليل والناس نيام وقد وتعلقت أرواحهم وجوارحهم بالتوجه إلى ربهم بالتبتّل والضراعة والاستغفار والتوبة والخوف من عذاب جهنم والتعلق بالدعاء ( رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً ) 4ـ ومن صفاتهم الخوف من عذاب جهنم وما رأوا جهنم , ولكنهم آمنوا بوجودها , وتمثلوا صورتها مما جاءهم في القرآن الكريم وما وصفه لهم رسوله الأمين . فهذا الخوف النبيل إنما هو ثمرة الإيمان العميق , وثمرة التصديق وهذه الخشية من نار جهنم ( من الناحية السلوكية ) تورث أقصى درجات التقوى في النفس، وهي جماع كل خير، وأصل كل فضيلة والذين إذا أنفقوا النفقات الواجبة والمستحبة لم يسرفوا بأن يزيدوا على الحد؛ فيدخلوا في قسم التبذير، وإهمال الحقوق الواجبة، ولم يقتروا فيدخلوا في باب البخل والشح وكان إنفاقهم بين ذلك بين الإسراف والتقتير قواماً، يبذلون في الواجبات من الزكوات والكفارات، والنفقات الواجبة، وفيما ينبغي على الوجه الذي ينبغي من غير ضرر ولا ضرار، وهذا من عدلهم واقتصادهم 2ـ ما العذاب الذي أعده الله ، لمن ارتكب كبيرة من الكبائر الواردة في الآيات ؟ حددت الآيات عقوبتين هما مضاعفة العذاب والخلود في نار جهنم 3ـ للإقلاع عن الذنب والمبادرة إلى الأعمال الصالحة ثمار طيبة ، فما هي ؟ المغفرة والرحمة لمن تاب وآمن وعمل صالحا ويبدل السيئات الى حسنات. وعلى المجتمع : يقوي المجتمع ويتحاب لأنه سارعلى طاعة الله , ولا تظهر المشاكل الاجتماعية الفاسدة.
( ب) أستخرج من الآيات ما يتوافق مع الشواهد الآتية : 1ـ قال تعالى : ( وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً ) والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما 2ـ قال تعالى في سورة السجدة : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما 3ـ قال تعالى في سورة القصص : ( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ) وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ( ج ) أختار الإجابة الصحيحة : 1ـ قال الله تعالى (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا ..... ) النفقة تشمل : ـ الواجبة والمستحبة .(هذه) ـ الواجبة كالزكاة ونحوها . ـ المستحبة كصدقة التطوع ـ الواجبة لمن يعول فقط . قال تعالى : ( وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ .... ) النفس تعني : ـ نفس المسلم فقط . ـ نفس الكافر المعاهد فقط ـ نفس المسلم والكافر المعاهد . ـ كل نفس على وجه الأرض .(هذه) ( د ) أكمل ما يأتي : 1ـ من شروط التوبة : 1ـ أن يقلع العبد عن المعصية . 2ـ أن يندم على فعلها . 3ـ أن يعزم ألا يعود إليها أبدا
2ـ من الآثار التي تترتب على نتشار صفات الصالحين في الدنيا : 1ـ انتشار الخير . 2ـ يتحاب الأفراد جميعا . 3ـ يقوى المجتمع ويزدهر . ( هـ ) أعلل : إضافة كلمة ( وعباد ) إلى اسم الرحمن . للتشريف والتعظيم والتكريم 2ـ ذكر الله تعالى الذنوب الآتية : الشرك ـ قتل النفس بغير الحق ـ الزنا : ...الشرك من أكبر الكبائر التي تؤدي الى دخول الناروالخلود فيها لأن الله أغنى الشركاء عن الشرك. .قتل النفس بغير الحق من أكبر الكبائر لأن المجتمع لا يستقر وتنتشر فيه العادات القبيحة مثل الثأر . ..الزنا من أكبر الكبائر لأنه يؤدي الى انتشار الفاحشة والأمراض في المجتمع. اللغة والتراكيب : ( أ ) أسجل من ألفاظ النص القرآني ما يعبر عن كل معنى من المعاني الآتية : ـ العدل والتوسط : (قوما ) ـ دوام البقاء في دار لا يخرج منها : ( يخلد ) ( ب) أوظف( ضع ) ضد كل كلمة مما يأتي في جملة مفيدة : ـ ساءت : حسنت أخلاق محمد ـ حرم : أحل الله البيع . ـ مهانا : مكرما عزيزا عاش محمد مكرما . ( ج ) أذكر سبب نصب الكلمات الآتية : ـ سجدا : خبر بات منصوب وعلامة نصبه الفتحة ـ غراما : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ـ صالحا : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة . التذوق : ( أ ) أعبر عن المعاني التي تثيرها الآيات الكريمة في نفسي : 1ـ قال تعالى : ( إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً ) يؤكد الله في هذه الآية أن عذاب جهنم لازم وممتد لا يتوقف 2ـ ( يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ) يبدل فعل مضارع يدل على الدوام والاستمرار في تبديل السيئات الى حسنات وهذا يل على عظمة الله تعالى . 3ـ ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً ) يبيتون مضارع يدل علىالدوام والاستمرار أي أن عباد الرحمن يقيمون الليل وهذا كناية عن التقوى. ( ب ) علام تدل الآيات في قوله تعالى : 1ـ ( يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً ) : التواضع والسكينة . 2ـ (قَالُوا سَلاماً ) : الابتعاد عن اللغو وحسن قولهم مع الناس . 3ـ ( رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً ) تدل على خوفهم من عذاب الله وحسن دعائهم لخالقهم لأن الفعل اصرف أمر غرضه الدعاء .
| |
| | | غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:18 pm | |
| : حل تدريباتالنفس المؤمنة ( أ ) :1 ـ بم يأمر الشاعر نفسه في البيت الأول ؟ ( 1) أنيبي ، توبي : أمرها بالإنابة والتوبة إلى الله ( 2) لا تجيبي : بالإعراض والتجاهل لوساوس الشيطان الآثمة (3 ) اذكري الله : أمرها بذكر الله والاستعانة به والتوكل عليه ( 4 ) وثقي : وأمرها بالثقة في علم الله وشدة اليقين باليوم الآخر وفي البيت الأول أمرها بالتوبة إلى الله والإنابة والاستغفار 2ـ كيف تواجه النفس المؤمنة وساوس الشيطان ؟ 1ـ الاستعاذة بالله والانتهاء عن الاسترسال معها كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم 2ـ الإكثار من ذكر الله وإخلاص العبادة له ( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين ) 3ـ كثرة اللجوء إلى الله والدعاء بمعافاتك من هذا الأمر 3ـ أصف مخاوف الشاعر كما وردت في المقطع الأخير ؟ يستغيث الشاعر بالله في لحظة ضعف طالبا منه العون والقوة على وساوس الشيطان الآثمة التي تريد أن تجره إلى مسالك الضلال وطرق الحيرة وسوء السعي والمصير ، يصرخ مستغيثا بمولاه في طلب الهداية وبركة السير على طريق الصالحين من عباد الله ( ب) أكمل الفراغات الآتية : 1ـ اطلاع الله على أعمال العباد يبعث على : ـ ترك المحرمات وفعل الواجبات ـ الطمع في فضل الله لأن الله يجزي الشاكرين ـ الخوف من عذاب الله لأن الله يحاسب الغافلين 2ـ من مكائد الشيطان بالنفس المؤمنة : ـ تزيين طرق الغواية والضلال ـ الحرمان من العلم وسماع العلماء ـ كثرة الوسوسة في الطاعة واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم 3ـ للدعاء آداب منها : ـ البدء بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ـ الهيئة الحسنة من الطهارة والوضوء واستقبال القبلة وحضور القلب والافتقار ـ اختيار الدعاء بالمأثور من الألفاظ والوقت المناسب ( ج ) من مجموعة الأفكار التي أمامي أشير إلى ما ورد منها في النص : ـ ضعف الإنسان وعجزه وافتقاره إلى الله ( وإذا عاثت بك البلوى وهاجت فاذكريه ) ـ الذكر والاستغفار وسيلة لمحو الذنوب (واذكري الله ففي صوتك تكفير ذنوبي ) ـ مجازاة الله لعباده على أعمالهم في الدنيا قبل الآخرة ( فأنر بالهدي آفاقي وبارك في مسيري ) ـ نزول البلاء على المؤمن يزيده خوفا من الله ( فإذا غالك إثم جامح فاستغفريه ) ـ تحذير الإسلام النفس من طول الأمل وقلة العمل ( وأنا اللاهث في سعي ولا أدري مصيري ) اللغة والتراكيب : ( أ ) أستخرج من النص الصفة التي تحمل كل معنى من المعاني الآتية : 1ـ واسع العلم : علام الغيوب 2ـ السريع الذي لا يمكن رده :جامح 3ـ يخفق بشده : يرجف ( ب) أدخل التراكيب الآتية في جمل مفيدة : ـ تكفير ذنوبي : اللهم إني أسألك تكفير ذنوبي ـ عاثت بك البلوى : إيه يا نفس عاثت بك البلوى فاستغفري الله وتوبي إليه ـ ملتاث الشعور :خرجت من الملعب وأنا ملتاث الشعور مختلط المزاج ( ج) أستعين بالنص ثم أملأ قطرات بوضع الحرف الأول من إجابة كل مطلوب وأستعين في ذلك بالنص ، ثم أكون كلمة بمعنى المطر الشديد : 1ـ ضد أمام 2ـ فعل أمر يفيد طلب السعادة والنماء 3ـ بمعنى أعياه التعب الكلمة هي : ...... وابل ( وراء ـ بارك ـ اللاهث ) . التذوق : ( أ ) بم شبه الشاعر نفسه في البيت الأول ؟ ولم ؟ بالأمة اللآبقة المتمردة عل سيدها وهو يطالبها بالرجوع للعمل والخدمة والعبادة ( ب ) أستنتج الفكرة من المقطع الثاني ، ثم أحكم عليها من حيث الصدق ؟ سبحي الله أيا نفس وصلي واشكريه وإذا عاثت بك البلوى وهاجت فاذكريه إنه الشيطان يغويك لتشقي فاحذريه فإذا غالك إثم جامح فاستغفريه ـ يا نفس اقتربي من الله بالصلاة والذكر والاستغفار واحذري من الشيطان فإنه يريد أن يغويك بالآثام لتشقي ـ يا نفسي اتجهي إلى مولاك واعتصمي به من عدوك ، إن العدو متربص بك يريد شقاوتك وضلالك فتحصني بالذكر والدعاء والتسبيح والاستغفار إن اللجوء إلى الله هو الحصن الحصين من هذا العدو اللعين ( ج ) أيهما أبلغ وأدل ؟ ولم ؟ ـ غالك إثم : ـ أخذك إثم : الأول لأنه أشبه بالطائف وهو سرقة الشيطان فعل المعصية من العبد مع حرصه وتوقيه وفي القرآن ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ، وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ ) ففي صوتك تكفير ذنوبي : ففي صوتك محو ذنوبي : الأول لأنه من باب الجزاء من جنس العمل فإذا تبت وبكيت من خشية الله وأحسنت في العمل فإن التكفير معناه من العبد تبديل المعصية بالطاعة ومن الله تبديل السيئات بالحسنات بمعنى أن التكفير محو وزيادة والزيادة هي تبديل السيئات بالحسنات وهذا دليل على فضل الله وجوده وإحسانه ومحبته لتوبة عبده وهو الفرق بين الإحباط والتكفير فالإحباط هو إبطال عمل البر من الحسنات بالسيئات وقد حبط هو ومنه قوله تعالى " وحبط ما صنعوا فيها "(1) وهو من قولك حبط بطنه إذا فسد بالمأكل الردئ ، والتكفير إبطال السيئات بالحسنات وقال تعالى " كفر عنهم سيئاتهم " فلصالحات سبب لتكفير سيئاتك وتبدلها إلى حسنات، قال تعالى: { يا أيها الذين أمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا ًعسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار} التحريم:8 ، وقال سبحانه: {إلا من تاب وأمن وعمِل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً} الفرقان:70
| |
| | | غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:19 pm | |
| الموضوع : قبلة في جبين الوطن
يا موطني كيف أبدي عشق قافيتي ولست و أسفي بالشاعر اللسن فتحتعيني فكنت النور يا وطنا شربت عشقك في مهدي مع اللبن فما أنا غير جزء منك تحملنيبكل عطف وأنت الروح في بدني أراك في يقظتي شمسا محلقة أراك بدرا من الأحلام فيوسني أراك في راية التوحيد مؤتلقا تشع ضوء هد ى من وجهها الحسن إليك تهفوقلوب الخلق يا وطني ومنك يشرق نور الحق في الزمن كنا شتاتا فمد ( الصقر ) خافقةوضمنــــــا بحنـــــان دافق هتن بنى على العدل و الإحسان دولته وكان سهما علىالأحقاد والفتن وخط دستورها من هدي خالقه فرفرف الأمن في الصحراء والمدن منكان هدي إله الكون منهجه لم يخش بأس بني الدنيا ولم يهن
الشاعر / حسن بن محمد حسن الزهراني ، شاعر سعودي معاصر من مواليد قريةالقسمة في الباحة سنة 1381هـ،له عدة دواوين منها ( ريشة في جناح الذل ، صدى الأشجان، فيض المشاعر ) يعمل حاليا مديرا لمدرسة القسمة الابتدائية والمتوسطة في الباحة
النشاطات التعليمية الفهموالاستيعاب : أ ) - 1- للوطن في نفس الشاعر مكانة عظيمة ، أصورها من خلالالأبيات الثلاثة الأولى . الوطن نور يستضاء به وهو ماء عذب وهوروح، ثلاث مقومات للحياة لا يمكن لأي كائن حي الاستغناء عن واحدةمنها 2)أستهدي بأبيات النص وأقارن حال المملكة قبل وبعد التوحيد منحيث الأمن وترابط الأمة. قبل التوحيد شتات وتشرذم ، قبائلمتناحرة يسودها الجهل. وبعد أن وحدت على يد صقر الجزيرة رحمه الله ألتم الشملوتوحدت الكلمة وساد الأمن 3)استند الملك عبد العزيز - رحمه الله – على أسس في بناء دولته، فما هي ؟ متّبعا طريق الهدي ، وسائراعلى المنهج الحق.
ب ) أكمل ما يأتي: 1)للوطنية عدة معان منها: - الوضوح والبصيرة - العذوبة والنماء - الحياةوالانتماء 2)من آثار التمسك بالهدي الإلهي: -العدلوعدم الظلم . انتشار الأمن . ظهور الوازع الديني بين أفراد المجتمع ( الأمربالمعروف والنهي عن المنكر )
ج ) في ضوء فهمي لقول الشاعر أعلل لمايأتي: 1)ولست وأسفي بالشاعر اللسن يتأسف الشاعرلعدم فصاحته وبلاغته ويحس أنه مقصر في التعبير عن مشاعره تجاهوطنه 2)إليك تهفو قلوب الخلق يا وطني وطننايظم قبلة المسلمين فتتجه أفئدتهم إليه في كل يوم خمس مرات ، وهو منبع الإسلام وبهيؤدى آخر ركن من أركان الإسلام
د ) أوفق بين المعاني الآتية ومايناسبها من أبيات القصيدة : الملك عبد العزيز مثال رائع للأب العطوف` : كنا شتاتا فمد ( الصقر ) خافقه وضمنا بحنان دافقهتن وطننا منبع لنور الهدى :` إليك تهفو قلوبالخلق يا وطني ومنك يشرق نور الحق في الزمن شرع الله هو القاعدة`التي يعمل بمقتضاها في حكم البلاد : وخط دستورها من هدي خالقهلم يخش بأس بني الدنيا ولم يهن اللغةوالتراكيب : أ ) - أكمل الفراغ حسب المطلوب الآتي : من أنواعالطيور الجارحةالصقر ، النسر ، العقاب كلمة تطلق علىشدة الحبالعشق ورد المنادى في موضعينيا موطني ، يا وطنا.
ب ) أستخرج من النص كلمة واحدة تعبرعن المعاني الآتية : تفرق الجمع 0شتات الموضع الذييهيأ للصبي لينام فيه 0مهدي ( المهد) الطريق الواضحالمستقيممؤتلقا
ج ) أوضح علاقة كل كلمة تحتها خط( لونهاأحمر ) بما قبلها من حيث الموقع الإعرابي : وأنتالروحفي بدني ولست وأسفي بالشاعر اللسن خبر لما قبلها مرفوعتابع لما قبلها ( صفة) أراك في رايةالتوحيدمؤتلقا فرفرفالأمنفي الصحراء والمدن مضاف إلى ما قبله مجرورفاعل مرفوع وعلامة رفعهالضمة الظاهرة التذوق: أ) (أكتفي بذكر الإجابة فقط) تخصيص المحبة`- التحسر`- الحيرة ` - الشمول ب ) علام تدل العبارات الآتية : جزء منك قوة إرتباط المرء بوطنه أراك في راية التوحيد` راية التوحيد بعلم بلادي خفاقة خط دستورها من هدي خالقه` دستور وطني هو القرآن الكريم
| |
| | | غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:19 pm | |
| منهجي في الحياة (نصوص ثالث متوسط) الفهم والاستيعاب جـــ1/ عدم التدخل في شؤون الآخرين لا يحمل حسدا ولا يكن حقدا يتلطف مع الناس ويحسن المعاملة لا يفكر في الماضي وأتراحه كي لا يكدر عليه صفو الحاضر جـ2/ *اتقاء حسد الناس وعداوتهم *يعيش حياة هانئة لا جزع فيها ولا ندم جــ3 ينظر الكاتب إلى الجانب المشرق من حياته والنعم التي وهبها الله له وهي لا تعد ولا تحصى ولا ينظر إلى ما فاته منها جــ4 يجب الالتزام به في أمور الدنيا والحياة اليومية والتحرر منه إذا كان الأمر يتعلق بحق من حقوق الله أو حقوق العباد ففي هذه الحالة يجب أن يتدخل ويعترض *********************************** اختر الإجابة الصحيحة ج1 لا أتتبع عورات الناس ج2 الماضي بذكرياته الشجية ج3 نفي الأنانية....... ****************************** استخرج: ج1 قال تعالى(ياايها الذين امنوا اجتبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا) ج2 قال تعالى(..... لكيلا تحزنوا على ما فاتكم...) ************************************ صنف السلبي والايجابي ثم قوم السلبي 1/سلبي 2/ايجابي 3/سلبي 4/ايجابي تقويم السلبي 1/الدفاع عن المنهج والعقيدة امر واجب على الإنسان ولا يمكن أن يمنعنا منه الحياء 2/ المنافسة للحصول على مراكز متقدمه بالطرق الشرعي أمر محمود ****************************** اللغة والتراكيب المعنى ج1 تظاهر الإنسان بما ليس فيه تمني زوال النعمة عن المحسود وتحولها إليه التسامح وملاطفة الناس وحسن معاملتهم اوجد العلاقة... ج1 مفعول به للفعل (ادع) منصوب ج2 اسم (مادام)مرفوع ج3 معطوف على (الصحة) استعين بالنص... (1-2-4-7-5-9)زمن بين الماضي والمستقبل: الحاضر (4-11-7-10) مفرد حجب: حجاب (2-7)حرف نفي متكرر: لا (1-2-12-4-6)نعمة مغبون فيها كثير من الناس: الصحة (3-9-4) الفعل الماضي من اطرح: طرح الكلمة هي : الغبطة ******************************* التذوق ج1 تدل على التجسس والتدخل في أمور الآخرين بعيد عن الحقد والحسد وعداوة الناس خص الكاتب.......... 1/ البعد عن الحسد والتعوذ بالله منه 2/ التسامح ومعاملة الناس بلطف واحترام 3/ شكر الله على نعمته ************************************* وفق الله الجميع
| |
| | | غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:19 pm | |
| موضوع الرعاة ************************************************************* الفهم والاستيعاب ج1 تفرح له الأزهار والأطيار والأمواج يفيق الناس ويقبلون على أعمالهم ******************* ج2 أن تعيش في ظلال الغاب حياة هانئة لا ملل فيها ********************************* أكمل ج1 أن تفيق وتتبعه لتملأ الوادي ثغاء ومرحا أن تستمتع بأصوات السواقي وروائح الزهور أن تقطف من العشب والزهر وثمر الشجر ***************************** ج2 الفرح والسرور النشاط والحيوية حب الحياة والابتسام لها *************************** ج3 الضوء والطاقة الدفء والحرارة تمنح النباتات الضوء اللازم لتصنيع الغذاء ********************************* أعلل ج1 لان الطل لا يتكون إلا وقت السحر *********************** ج2 لان الوقت فيها ممتع وجميل بوجود الظل والماء والعشب ******************************* أوفق بين العبارات ج1 *تمطى الزهر...المياه *أرضعته الشمس بالضوء *فزمان الغاب...جميل ************************** انصح ج1 أنها مهنة عظيمة شريفة فهي مهنة الأنبياء ***************************** ج2 العبث الطبيعة يتسبب في إتلافها وانتشار التلوث والمرض ************************ اللغة والتراكيب ج1 اضعف المطر ************* ج2 شدة الفرح والنشاط ****************************** أكمل ج1 قد(تفيد التحقيق والتقرير) ******************* ج2 اسمعي- انشقي-انظري ********************** ابحث عن ج1 مراح عابس ** صياح ريّ ** وثمر ** يا شياه
اذكر السبب ج1منصوب لأنه مفعول به مرفوع لأنه فاعل مرفوع لأنه خبر المبتدأ ****************************** التذوق ج1 *توحي بالهدوء والسكينة والاستمتاع بصوت السواقي *تشير إلى تكون الطل الذي يغذي النبات ************************** احلل الصور ج1 شبه الصباح بالطل المبتهج بجامع الجمال والابتهاج ****************************** أيهما ابلغ؟ولم ج1 أرضعته الشمس بالضوء لان الضوء يمتص ضوء الشمس وهو ما تدل عليه كلمة (أرضعته) ******************** ما رأيك ج1 تشبيه مناسب لان الزمان يمر بشكل بطيء بالنسبة لمن يكدحون ويتعبون *************************** ج2 فوق هاتيك السهول ابلغ دلالة على تمشي الشيخ لان المشي على السهول أسهل من المشي على التلال مع ذلك نجد الشيخ يلقى صعوبة فيها
| |
| | | غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:20 pm | |
| المادة /نصوص الموضوع / قطوف من الحكمة التاريخ الحصة الفصل 3م/ 3م/ 3م/ التمهيد / هل الحكمة وليدة يوم واحد ؟ الخطـــــــة اليوميـــــــــــــــــة
م أهداف الدرس تستطيع التلميذة أن : الوسائل المحتوى
التقويم الزمن 1 2 3 4 5
4
تقرأ النص قراءة صحيحة .
تفسر الكلمات الغامضة
تستخرج بعض أفكار الدرس
تعدد صفات المؤمنين التي وردت في الآيات
تذكر العذاب الذي أعده لله للمعتدين على حدوده .
تتحلى بصفات المؤمنين الواردة في الآيات
قراءة التلميذات النص قراءة صامته لمدة خمس دقائق مع وضع خط تحت الكلمات الصعبة ، ثم أقوم بقراءة النص قراءة جهرية ثم أطلب من التلميذات المجيدات قراءة النص
أقوم بتوضيح معاني الكلمات الصعبة على السبورة ووضعها في جمل مفيدة بمساعدة التلميذات حتى يتسنى لهن تفسير تلك الكلمات
أفكار الدرس : 1ـ صفات المؤمنين التي وردت في الآيات 2ـ العذاب الذي أعده الله للمعتدين على حدوده 3ـ الثواب الذي أعده الله لعباده التائبين
بعد الانتهاء من شرح الآيات القرآنية أطلب من التلميذات تعداد صفات المؤمنين التي وردت في الآيات القرآنية
الـــــــواجـــــب
حفظ ثمانية أبيات من النص
الاستماع والتصويب
فسري معاني الكلمات التالية : قواما ـ مهانا استخرجي أفكار النص الرئيسية عددي صفات المؤمنين كما وردت في الآيات .
ما العذاب الذي أعده الله لمن ارتكب كبيرة من الكبائر ؟
| |
| | | غصــ الربيع ــون Admin
عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81313 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: حل تدريبات النصوص ثالث متوسط السبت يناير 21, 2012 2:20 pm | |
| لكتاب الكتاب نعم الجليس والعمدة ، ونعم الأنيس ساعة الوحدة ، والكتاب وعاء مليء علما ، إن شئت كان أعيى من باقل ، وإن شئت كان أبلغ من سحبان وائل ، وإن شئت سرتك نوادره ، وشجتك مواعظه . وبعد فما رأيت بستانا يحمل فر ردن ، وروضة تنقل حجر . ولا أعلم جارا آمن ، ولا خليط أنصف ، ولا رفيقا أطوع ، ولا معلما أخضع ولا صاحبا أقل إملالا من كتاب . ( الجاحظ )
قائل النص : أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ، عربي من كنانة ، ولقب بالجاحظ لأن عينيه كانتا جاحظتين ، ولد بالبصرة ، وفيها نشأ وتأدب وأخذ الأدب والنحو ، تلقف الفصاحة من العرب شفاها ، له تصانيف كثيرة منها : كتاب الحيوان وكتاب البيان والتبيين وكتاب البخلاء المفردات اللغوية : العمدة : ما يعتمد عليه . أعيى : العي : العجز عن التعبير اللفظي بما يفيد المعنى المقصود أبلغ : أفصح وأحسن بيانا نوادره : النوادر الطرائف من الأقوال ردن : مقدم الكم وقيل الكم كله حِجر : حضن خليطا : شريكا أطوع : أكثر انقيادا النشاطات التعلمية ( التطبيقات ) : أولا : الفهم والاستيعاب : ( أ ) 1ـ استعرض الجاحظ مزايا عدة للكتاب ، أعددها : ـ الكتاب المفيد جليس صالح يعتمد عليه صاحبه ـ والقراءة في الكتاب أنس ومتعة وفائدة في ساعة الوحدة ـ وفي قراءة الكتب بساتين الحكمة والنوادر والمواعظ ـ أن الكتاب المفيد جليس مأمون الجانب مضمون الفائدة ـ أقرأ في الكتاب النادرة السارة والموعظة البليغة والحكمة المؤثره 2ـ الكتاب نعم الجليس والعمدة ، ونعم الأنيس ساعة الوحدة لماذا امتدح الجاحظ الكتاب بهاتين الصفتين ؟ ـ لأن الكتب النافعة تـفيدك في دينك ودنياك وتكون أنيسا لنا في الوحشة ؛ ومؤنسا في الغربة ولما فيها من الكلمة الصادقة وجواهر الآداب ومحاسن الشيم ومختلف التجارب 3ـ ذكر الكاتب باقل وسحبان ، فمن هما ؟ ـ سحبان هو سحبان بن زفر بن أياس الوائلي, ينتهي نسبه إلى وائل بن معد بن مالك, من قيس عيلان. خطيب يضرب به المثل في الفصاحة, وهو أول من استعمل (أما بعد) في كلامه, وكان يقال: أخطب من سحبان وأفصح من سحبان, كان إذا خطب يسيل عرقا ولا يعيد كلمة. دخل يوما على معاوية بن أبي سفيان وعنده وفد من خطباء اليمن, فلما رأوه خرجوا لعلمهم بقصورهم عنه, فقال سحبان: لقــد علــم الحـي اليمـانون أننـي إذا قلــت أمــا بعـد أنـي خطيبهـا فقال له معاوية: أخطب, فقال: أعطوني عصا تقيم أودي, فقالوا: وماذا تصنع بها وأنت بحضرة أمير المؤمنين؟ فقال: ما كان يصنع بها موسى وهو يخاطب ربه, فأخذها وتكلم من الظهر إلى أن قاربت العصر, وما تنحنح ولا سعل ولا توقف ولا ابتدأ في معنى فخرج منه وقد بقيت عليه بقية فيه. فقال معاوية: أنت أخطب العرب, فقال سحبان: العرب وحدها؟ بل أنا أخطب الجن والإنس, قال معاوية: كذلك أيضا. اشتهر في الجاهلية وعاش زمنا في الإسلام. أسلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجتمع به, وأقام في دمشق زمن معاوية رضي الله عنه وباقل رجل انتهى به العي أن صار مضرب المثل في الغفلة و العي والحصر ، ومن شأنه أنه اشترى ظبياً بأحد عشر درهما فسأله سائل في الطريق وهو ممسك الظبي: بكم اشتريته فلم يحسن التعبير عن أحد عشر ففرق أصابعه العشرة وأخرج لسانه مشيراً إلى أحد عشر فتفلت الظبي وفر هارباً. 4ـ أورد الكاتب مقارنة بين الكتاب والإنسان ، أحددها . ـ الكتاب المفيد جليس يعتمد عليه وسمير وأنيس في ساعة الوحدة والإنسان الصالح كذلك والكتاب المفيد يحمل بين دفتيه العلم والحكمة والثقافة والنصيحة والإنسان الصالح العالم كذلك والكتاب المفيد في تعدد أساليبه وطرائق عرضه وتنوع معارفه أشبه بالإنسان وتنوع ثقافته ( ب) أكمل ما يأتي : 1ـ من ثمار مجالسة الكتب النافعة : - طرد الوسواس والهم والحزن. - اجتناب الخوض في الباطل. - الاشتغال عن البطالين وأهل العطالة. - فتقُ اللسان وتدريبٌ على الكلام، والبعد عن اللحن، والتحلي بالبلاغة والفصاحة. - تنمية العقل، وتجويد الذهن، وتصفية الخاطر. - غزارة العلم، وكثرة المحفوظ والمفهوم. - الاستفادة من تجارب الناس وحكم الحكماء واستنباط العلماء. - إيجاد الملكة الهاضمة للعلوم، والمطالعة على الثقافات الواعية لدورها في الحياة. - زيادة الإيمان خاصةً كتب أهل الإسلام، فإن الكتاب من أعظم الوعاظ، ومن أجل الزاجرين، ومن أكبر الناهين، ومن أحكم الآمرين. - راحة للذهن من التشتت، وللقلب من التشرذم، وللوقت من الضياع. - الرسوخ في فهم الكلمة، وصياغة المادة، ومقصود العبارة، ومدلول الجملة ومعرفة أسرار الحكمة. 2ـ من طرق المحافظة على الكتب : ـ لا تكتب عليها أو تعرضها لسوء التصنيف والترتيب ـ لا تجعلها في متناول الأطفال لتمزيقها ـ حمايتها من الغبار والعتة والدودة ـ لا تعيرها من لا يعيرها اهتمام ( ج ) أستخرج من النص ما يوافق العبارات التالية : 1ـ قد يكون الكتاب نافعا ، وقد يكون عكس ذلك : ـ .................................................. ...................................... ـ .................................................. ...................................... 2ـ الكتاب صغير الحجم عظيم القدر : ـ .................................................. ...................................... ـ .................................................. ...................................... ( د) أدرج في الكتاب صورتين متقابلتين الصورة التي على اليمين فيها ثلاثة كتب أحدها مفتوح وساعة وشمعة تشتعل وفي الصورة التي على اليسار منظر طبيعي جميل وكتبت عبارة ( سبحان الله ) في سمائه الجميلة والمطلوب : أوجد العلاقة بين عناصر كل مجموعة فيما يأتي : ـ ( كأنها تريد القراءة في السنن الكونية ومظاهر ناموس الحياة تهديك لسنن الحق تماما كما لو كنت تقرأ في السنن الإلهية المنزلة على الأنبياء ومن تبعهم من العلماء والحكماء إذ لا تعارض بين السنن الكونية العقلية والسنن النبوية النقلية ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ) وهو الجمع بين السمع والعقل ( وقالوا لوا كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ) وفي ق ( لمن ألقى السمع وهو شهيد ) ـ .................................................. ...................................... ـ الإجابة القراءة الكونية بالفكر والتأمل تطابق في النتيجة القراءة في الكتب النافعة التي تحدث بأسلوب علمي عن الكون أو بأسلوب شرعي عن الآيات النقلية عن الأنبياء عليهم السلام ـ .................................................. ...................................... اللغة والتراكيب : ( أ ) أختار المعنى الصحيح : 1ـ وروضة تنقل حجر ..... الحجر : + العقل واللب + الحضن ( صح ) + الفرس الأنثى + الصخر 2ـ ولا صاحبا أقل إملال ..... الإملال : + السأم والتبرم ( صح ) + كثرة المطر + موضع بين مكة والمدينة + حر الحمى ( ب ) أكمل الفراغ وفق النمط المعطى : + أعيى من باقل . + أكرم من حاتم الطائي + أحمق من أشعب + وأحلم من الأحنف بن قيس + وأوفى من السموءل + وأكذب من مسيلمة ( ج ) الكلام ينقسم إلى : إلى : اسم وفعل وحرف أصنف ( نعم ) حسب أقسام الكلام في الجمل المعطاة : 1ـ الكتاب نعم الجليس : ( فعل ماضي جامد يفيد المدح ) ـ .................................................. ...................................... 2ـ نعم الإله على العباد كثيرة . ( اسم والمفرد نعمة وجمع الجمع ....... ـ .................................................. ...................................... 3ـ أتحب القراءة ؟ نعم أحب القراءة . ـ .................................................. ...................................... التذوق : ( أ ) أحلل الجمالية ( الصور البيانية ) الآتية : 1ـ الكتاب نعم الجليس . شبه الكتاب بالجليس في علمه وثقافته وسعة إطلاعه وحسه ومشاعره ( أين زملاؤنا مدرسي البلاغة في المرحلة الثانوية لمثل هذه الجزئيات ) .................................................. ...................................... 2ـ الكتاب وعاء مليء علما . شبه الكتاب بالوعاء أو الإناء المملوء بما يفيد وينفع ويغذي .................................................. ...................................... 3ـ ما رأيت بستانا يحمل في ردن . شبه الكتاب في تنوع علومه واختلاف معارفه وفوائده بثمار البستان المتنوعة المحمولة في الكم .................................................. ...................................... ( ب) أكتب من النص جملتين متوافقتين في الحرف الأخير ، ثم أبين أثرها في نفسي . الكتاب نعم الجليس والعمدة ، ونعم الأنيس ساعة الوحدة روعة السبك والصياغة وجمال الجرس والعبارة والإيقاع البلاغي المؤثر وبراعة الاستهلال .................................................. ...................................... ( ج) كرر الكاتب حرف النفي ( لا ) ما فائدته ؟ تنوع المقدمة ( سياق الاستدلال للمعلومة التي يريد أن يقنع القاريء بها ) والتأكيد والتوضيح للنتيجة .................................................. ...................................... ( د ) اختار الكاتب الألفاظ ( جارا ، خليطا ، رفيقا ، معلما ، صاحبا ) ليدل على الكتاب ، هل وفق في ذلك ؟ ولم ؟ وفق غاية التوفيق لتعدد وجوه الشبه بين الكتاب والإنسان من حيث النفع والضر والتأثير والتقصير .................................................. ...................................... ( هـ ) أستبدل لفظ ( من كتاب ) بلفظ ( من الكتاب ) ثم أبين أيهما أبلغ مع التعليل . الأول لأن النكرة في سياق النفي تفيد العموم إذ كل كتاب توافقه الصفات الذي عددها الكاتب .................................................. ......................................
| |
| | | | حل تدريبات النصوص ثالث متوسط | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » حبوب تساعد على التخلص من الوزن الزائد صناعة سورية الأحد فبراير 04, 2024 4:23 am من طرف رياان » حل كتاب نشاط الحديث للصف السادس الفصل الاولالأربعاء سبتمبر 23, 2020 8:30 am من طرف رياان » للتحميــــــــل كتب الكترونية للطبخ الخليجي والعربي متجددالأربعاء أبريل 13, 2016 9:18 pm من طرف بسمة فرح » حليب الأطفال الرخيص! - سمر المقرنالإثنين مارس 23, 2015 4:55 pm من طرف ليدي » طالبوا الجهات الرقابية بمراقبة المنتج وتطبيق آليات صارمة قبل دخوله للسوقالإثنين مارس 23, 2015 3:39 am من طرف ليدي » خفض أسعار حليب الأطفال يهدد جودة المنتجالثلاثاء مارس 10, 2015 7:39 am من طرف ليدي » الندوة الثانية لطب تطور و سلوك الأطفالالإثنين أكتوبر 20, 2014 7:52 am من طرف ليدي » 5000 طالب وطالبة يشاركون في فعاليات أسبوع الفطور السعوديالجمعة مايو 23, 2014 11:57 am من طرف ليدي » انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للإبداع في التمريض الخليجي بالرياضالإثنين مايو 12, 2014 6:01 am من طرف ليدي » غرناطة مول يحتضن فعاليات حملة توعية طلبة المدارس بأهمية الإفطار الصباحيالأحد مايو 11, 2014 5:51 pm من طرف ليدي » 177 ألفا مصابون بـالصرع في المملكةالأحد أبريل 06, 2014 10:53 pm من طرف ليدي » أمير الجوف يدشن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي و مستشفى الأمير متعبالإثنين مارس 31, 2014 5:38 am من طرف ليدي » وزير الصحة: مشاريع الجوف سترفع الخدمة الصحية.. وحريصون على الكوادر المؤهلةالإثنين مارس 24, 2014 8:10 am من طرف ليدي » د. الغامدي: «الجواز» الصحي سيسهم في الاكتشاف المبكر للأمراض وتقليل الوفياتالأحد يناير 26, 2014 5:03 am من طرف ليدي » إعلان أسماء الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحيالخميس يناير 02, 2014 3:50 am من طرف ليدي » د.خوجة: 30% من «برنامج سلامتك» يركز على الأمراض المزمنة غير المعدية الخميس ديسمبر 26, 2013 2:05 am من طرف ليدي |
|