س3:: 16_ لانها تنتج رياح سريعة وأعاصير قمعية وأمطار غزيرة وعواصف شديدة. 18_تتحرك بسرعة مبتعدا بعضها عن بعض. 22_ الغيوم الركامية 23_ لان الهواء يتمدد بسرعة.
مراجعة الفصل 10
س1:: 1_ المنظار الفكي الكاسر 2_التابع 3_ الطيف الكهرومغناطيسي 4_ خسوف القمر 5_ نفسها 6_ المجرة
س2:: 7_ العاكس 8_ الراديوي 9_ القمر 10_ تحتوي على محيطات 11_ 100 بليون 12_ الليل والنهار 13_ السنة الضوئية 14_ 8 15_ القمر 16_ ثقباَ اسود اختبار مقنن
س1:: 1- عاكس 2_ النيتروجين 3_ صاروخ 4_ 300000 كم/ث 5_ فوق بنفسجي 6_ الستراتوسفير 7_ جاذبية الأرض 8_ بحار القمر 9_ فوهات 10_ عطارد 11_ مذنب 12_ المد والجزر
س2:: 13_ التبخر- التنح. 42_ لان القمر يدور حول الشمس وحول نفسه. 43_ لان الارض تدور حول نفسها.
س1: الفقاريات: لها عمود فقري وهيكل عظمي اللافقاريات: ليس لها عمود فقري ولا هيكل عظمي
س2: شعاعي: شقائق النعمان جانبي: جراد البحر
س3: الجوفمعويات: خلايا لاسعة تسمى الحويصلات الخيطية الاسفنجيات: بواسطة تصفية الطعام الغني بالمخلوقات المجهرية والاكسجين الذي يتدفق.
س4: اجسام الديدان المنبسطة مفلطحة ولها فتحة واحدة اما الديدان الاسطوانية جسمها على شكل أنبوب بداخل انبوب بينهما تجويف مملوء بسائل.
مراجعة الفصل 12
س1:: 1_ جهاز الدوران المفتوح: يمر فيه الدم بشكل حر-جهاز الدوران المغلق: يمر الدم في الاوعية في جميع انحاء الجسم. 2_ الفقاريات: لها عمود فقري وهيكل عظمي-اللافقاريات: ليس لها عمود فقري ولا هيكل عظمي.
س2:: 10_ الاشواك 11_ تحول كامل 12_ الدودة الشريطية 13_ القشريات 14_ الاخطبوط 15_ العنكبيات 16_ شوكيات الجلد 17_ جانبي 18_ نجم البحر 19_ الحورية
س3:: 20_ عدم قدرته على صنع غذائة بنفسه. 21_ للمحافظة على استمرار النوع. 22_ التبرعم: هو احدى طرق التكاثر اللاجنسي ينتج عنه مخلوق جديد- اما التجدد: فهو عملية تعويض اجزاء الجسم المفقودة. مراجعة الفصل 13
س3:: 17_ لان جـلـدها رطب يمتص الغازات والمواد الكيميائية في البيئة 18_ الاخصاب الداخلي-البيوض الامنيونية-جلد سميك جاف. 19_ لديه انياب طويلة حادة من أجل الأمساك بالحيوان وقتله وتمزيق اللحم وأضراس قوية حادة لقطع اللحم وطحنه. 20_ أسنان آكلات اللحوم: قواطع وانياب حادة لتمزيق اللحوم واضراس قويـة. اما آكلات النباتات: فتكون القواطع كبيرة لتقطيع النبات والانياب صغيرة والاضراس مفلطحة وعريضة لطحن الطعام. 21_وذلك لانها ثابتتة درجة الحرارة وجسمها مغطى بريش الزغب،الذي يعزل جسمها عن البيئة ذات الهواء البارد. مراجعة االدرس1 ص 136
س2: يسمح باستمرار النوع س3:لان مادة الdna في هذه المخلوقات تأتي من أب واحد. س4: يتحكم الdna بالبروتينات التي تنتجها كل من خلايا المخلوق الحي
مراجعة الدرس 2 ص142
س1: انتقال المعلومات الوراثية من الاباء الى الابناء. س2: جينتين متنحيتين س3: كروموسومات الانسان مرتبة في 23 مجموعة من الازواج. س4: عند تزاوج نباتين بازيلاء هجين ازهارها ارجوانية لون الازهار ارجوانية في ثلاث ارباع الجيل التالي اما الازهار البيضاء فهي في الربع الباقي.
مراجعة الفصل 14
س2: 10_تكاثر جنسي 11_ الجين 12_صفة وراثية 13_ خلايا جنسية 14_ خلايا جنسية 15_ ابيض فقط 16_ التكاثر الجنسي 17_ التبرعم
اختبار مقنن
س1: 1_ الخلية 2_ ورقة نبات 3_ جميع الحيوانات لها شكل محدد 4_ مفصليات 5_ وجود طبلة اذن 6_ الثديات 7_ جين 8_أزواج
س2: 9_ من ماء يسبح فيه العضيات. 10_ الاكسجين والغذاء. 11_ الاسفنج، وطريقة تكاثرة لاجنسي. 13_ ثديات اولية. 14_ الغذاء »» الفم »» القانصة »» الحويصلة »» الامعاء »» الشرج.
مراجعة الدرس 1 ص 160
س1: يتفاعل المخلوق الحي مع المخلوقات الحية كي تنطبق على العوامل الغير حية في النظام البيئي. س2: 1- التربة: توفر الماء والموادا الغذائية للنباتات كما توفر الماوى و الغذاء لبعض المخلوقات الحيةّ. 2_ المياه: ضروري للحياه. 3_ ضوء الشمس: مصدر الطاقة في عملية البناء الضوئي وهذه الطاقة توفر الغذاء للنباتات. 4_ درجة الحرارة: تحدد نوع المخلوق الحي القادر على البقاء. مراجعة الدرس 1 ص 168
س1: توفر الأشجار مكان لتبني الطيور اعشاشها وملجأ من المفترسات وتتغذى الطيور على ثمارها فالنقصان في جماعة الأشجار يتسبب في نفاذ جماعات الطيور بسبب تدمير مصدر الغذاء والمأوى. س3: الجندب يأكل الأعشاب. س4: تحول النباتات الطاقة الضوئية الى غذاء من خلال عملية البناء الضوئي وتتغذى الحشرات على النباتات وتتغذى الطيور على الحشرات وبكل خطوة تنتقل الطاقة من الشمس ومن مخلوق حي لآخر حتى تصل إلى القطة التي تتغذى على الطائر.
حل اسئلة الفصل الخامس عشر
س1::
1_ العوامل الحيوية: هي المخلوقات الحية في النظام البيئي. 1_ العوامل اللاحيوية: هي المكونات الغير حية في النظام البيئي.
2_ الغلاف الحيوي: هي جميع الانظمة الحيوية على الارض. 2_ علم االبيئة: هي دراسة الأنظمة االبيئية.
3_ المجتمع الحيوي: هي جميع الجماعات الحيوية في النظام البيئي. 3_ الجماعة الحيوية: جميع المخلوقات الحية من النوع نفسه التي تعيش في نفس المكان والزمان.
4_ النظام البيئي: يتكون النظام البيئي من تفاعل المخلوقات الحية بعضها مع بعض ومع العوامل اللاحيوية في البيئة المحيطة. 4_ العومل المحددة: هي العوامل الحيوية او اللاحيوية التي تعمل على تحديد حجم الجماعة.
5_ المنتج: هو الذي يصنع غذائة بنفسه. 5_ المستهلك: هو الذي يعتمد على بقية المخلوقات الحية في غذائة.
7_ الشبكة الغذائية: هي مجموعة من السلاسل الغذائية. 7_ السلسة الغذائية: هي مسار انتقال الطاقة في لنظام البيئي.
س2:: 8_ أشعة الشمس 9_ نظاماَ بيئياَ 10_ الجماعة الحيوية 11_ الأعشاب 12_ سلسة غذائية 13_ البكتيريا 14_ الحيوي 15_ مجتمعاَ حيوياَ 16_ أنتقال الطاقة في النظام البيئي
س3:: 17_ لانها تحصل على الغذاء من تحليل المخلوقات الحية بعد موتها ولا تصنع غذائها بنفسها. 20_ الضوء ودرجة الحرارة والغذاء. 21_ منازل. 24_ سوف تتراكم الفضلات ولن يعاد تدوير المواد التي تستهلكها المخلوقات الحية. مراجعة الدرس 1 ص180
س1: الماء والهواء والتربة والاشجار والذهب والالمينيوم والنفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي والمحاصيل الزراعية وضوء الشمس. س2: مصادر متجددة | مصادر غير متجددة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ|ــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ضوء الشمس | التربة المــــاء | الذهب الأشجــار | النفط المحاصيــل الزراعية | الغاز الطبيعي الهــواء | الفحم الحجري | الألمينيوم | |
س3: يستخدم السنجاب الماء للشرب والثمار من اجل الطعام والانفاق في الارض او في ثقوب الاشجار من اجل تخزين الغذاء. س4: الشجرة الواحدة في الغابة المطرية تعد مصدرا متجددا لانه يمكن غرس شجرة مكانها من جديد اما الغابة ككل فتعد مصدرا غير متجددا لان اعادة غرسها يحتاج الى 100 عام.
مراجعة الدرس2 ص193
س1: مادة قد تضر المخلوقات الحية نتيجة تأثيرها في العملية الحيوية،مثل:المواد الكميائية ومواد التنظيف والدهان والمبيدات الحشرية والسماد. س2: تلوث الماء: تسيل الملوثات الناتجة عن المصانع والورش والمنازل الى الاتربة وتصل الى المياه في الينابيع والانهار ممايسبب تلوثها. تلوث الهواء: تنبعث الغازات نتيجة حرق الوقود في المصانع وقد تنحل هذه الغازات مع مياه الامطار مسببه المطر الحمضي. س3: الاوعية الزجاجية والاوعية البلاستيكية وربطات المطاط والثياب القديمة واكياس البلاستيك. س4: تقلل حاجتنا الى استخداام النفط والمواد الاولية والطاقة اللازمة للتصنيع كما تقلل من حجم الفضلات الصلبة المرسلة الى مكبات النفايات. س5: اذا سكب الوقود على الارض فقد يتسرب الى المياه الجوفية او الى مياه الانهار والجداول.
مراجعة الفصل 16
س1:: 1- الملوثات 2_ اعادة التدوير 3_ مكبات النفايات 4_ النفايات الصلبة 5_ المطر الحمضي 6_ المصادر الطبيعية
س2:: 7_ النفط 8_ اعادة الاستخدام 9_ اعادة التدوير 10_ مشكلات صحية 11_ زمن التحلل 12_ الترشيــد 13_ المصادر المتجددة 14_ تلوث الماء
س3:: 15_ لان الاستهلاك عندما يصبح على مستوى الغابات وهي من المصادر غير المتجددة. 16_ لان معظم مياهها مالحة لايمكن استخدامها الا اذا اجريت عملية تحليلها. 17_ لان الملوثات في مكب النفايات قد تتسرب منه وتصل الى المياه الجوفية وتسبب تلوثها. 18_ تقلل الحاجة الى مصادر طبيعية لتصنيع اكياس جديدة. 20_ مواد يعاد انتاجها| المنتج الجديد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ النفط | ضوء الشمس الاشجار | الماء الفحم الحجري | الهواء التربة |
21: يمكن اعادة تدوير ورق الجرائد الى علب المينيوم وعلب زجاجية وعلب بلاستيكية والمواد التي تصنع منها الورق المعاد تدويرها،مثل:علب الالمينيوم وزجاج النوافذ والاوعية.
حل اسئلة مادة العلوم للصف الاول متوسط الفصل الثاني