عدد الرسائل : 8006 البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته : : نقاط : 81333 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
موضوع: أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ الإثنين سبتمبر 19, 2011 10:54 am
تأتي التاء المفردة لعدد من الوجوه : أولاً :نحو : تالله لأدافعن عن الوطن . ثانياً :وقد تتصل تاء التأنيث بحرف العطف ( ثم ) ، = فنقول : جاء الطالب ثمت خرج . =وتتصل ( برب ) ، فنقول : ربت صدفة خير من ألف ميعاد . =وتتصل بالظرف ( ثم ) ، فنقول : ثمت كتاب مفيد . =وتتصل ( بلا ) النافية ، فنقول : ولات ساعة مندم . =وتتصل بالحرف المشبه بالفعل ( لعل ) ، فنقول : لعلت النائم يستيقظ . =وتأنيثها للأحرف الأخيرة التي اتصلت بها ينصب على اللفظ ليس غير ، ويعرف بالتأنيث اللفظي ، وغالباً ما تكون التاء مع تلك الحروف مفتوحة غير ساكنة ، كذلك تكون تاء التأنيث لتمييز الاسم المؤنث من المذكر . نحو : مؤمنة ، ومسلمة ، وجمعها مؤمنات ، ومسلمات . =وتكون لتحديد اسم المرة واسم الهيئة . =كما تكون لتمييز الواحد من أسماء الجنس ، كتمييز : ثمرة من ثمر ، وبقرة من بقر =والتاء التي تلحق الأسماء كما ذكرنا في الأمثلة السابقة مختلف فيها ، فلم يعدها بعض النحويين من حروف المعاني ، وجعلها البصرويون تاء في الأصل . =تاء التأنيث الساكنة : وهي حرف يختص بالدخول على الفعل الماضي ، فتدل على تأنيث فاعله أما حقيقة أو مجازاً ، نحو : كتبت فاطمة الدرس ، وطلعت الشمس . تأتي حرف جر للقسم ، يختص بالدخول على لفظ الجلالة .
ثالثا: وتكون للمتكلم : = نحو : كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى (وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ). (110المائدة) . = أو للمخاطب ، نحو : أنت كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى (فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ( 40 سورة طه) . = أو للمخاطبة ، نحو : هل كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى ( قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فريا )(سورة مريم 27) . رابعاً :نحو : أنتَ ، وأنتِ ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن . التاء = فالتاء فيما سبق حرف خطاب و ( أن ) هو الضمير ، وهو مذهب جمهور النحاة ، أما بعض النحاة كالفراء فيرى أن مجموع الكلمة ( أنت ) هو الضمير . = أما الميم في أنتما وأنتم ، فهي زائدة للدلالة على الجمع ، وكذلك النون في أنتن زائدة للدلالة على النسوة . خامساً : وتزاد في المصادر: = كما في المصدر تكليم ، ومنه قوله تعالى (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) النساء/163-164) وكما في تكرمة ، وتقتال ، وتحنان ، وتكون زيادتها في المصادر للمبالغة . = ومنها التاء الزائدة في أواخر المصادر ، نحو : دحرجة ، واستعانة ، = وتزاد في أواخر الأسماء ، وتستبدل بهاء السكت ، نحو : حمزة ، وطلحة . = وفي نحو : ملكوت وجبروت ، وهي بمعنى الملك والتجبر . وكما في عنكبوت ، لأن الأصل عنكباء ، وفي الجمع عناكب ، فسقوط التاء دليل على زيادتها . تـــــــــا = اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، ومثناها تان وجمعها أولاء . =وتأتي التاء أحد حروف الزيادة المجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) ، وتزاد في الأفعال كما في قولهم : تناثرت فصوص العقد ، وتحطمت السفينة ، وتدحرجت الكرة ، فالتاء في أول الفعل تناثر ، وتحطم ، وتدحرج حرف من حروف الزيادة . =وتأتي التاء للخطاب إذا لحقت الضمير المرفوع المنفصل . واستقامة . = وتدخل عليها هاء التنبيه ، فنقول : هاتا ، وهاتان ، وهؤلاء . =وتعرب ( تان وهاتان ) إعراب المثنى ، فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء . نحو : هاتان طالبتان مجتهدتان . ومثال النصب : تسلمت هاتين الرسالتين . ومثال الجر : قوله تعالى ( أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين ) .
التـــــــــاء
نماذج من الإعراب = قال تعالى ( قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم ) . قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل . تالله : التاء حرف جر للقسم ، ولفظ الجلالة مجرور بها ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف ( نقسم ) . إنك : إن حرف مشبه بالفعل ، والكاف في محل نصب اسمها . لفي : اللام مزحلقة ، في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب . ضلالك : ضلال اسم مجرور ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه . والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن في محل رفع . القديم : صفة مجرورة . والجملة الاسمية من ( إن ) وما بعدها في محل نصب مقول القول . = قال تعالى ( وإذ كففت بني إسرائيل عنك ) . وإذ : الواو للعطف ، إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بكففت الآتي ، وهو مضاف . كففت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه . بني : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف . إسرائيل : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة . عنك : جار ومجرور متعلقان بكففت . = تارة تبا تارة : ظرف زمان متعلق بما قبله ، متضمن معنى ( حين ) . نحو : تركته تارةً ولحقت به تارةً أخرى . ومنه قوله تعالى ( أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى ) . وقوله تعالى ( ومنها نخرجكم تارةً أخرى ) . = تبــــا : مصدر منصوب على المفعولية المطلقة من الفعل ( تَبَّ ) بمعنى قطع . قال تعالى ( تبت يدا أبي لهب وتب ) . ونقول : تباً لها ما أمرها ، والتقدير : تبت تباً . ومنه قول جرير : تباً لجعتن إذ لقيت مقاعسا متخشعا ولأي شكر تخشع وقد تكون مفعول به لفعل محذوف . نحو : تباً له من جبان ، والتقدير : ألزمه الله تباً . = تجاه : حرف مكان منصوب بالفتحة يلزم الإضافة لما بعده .نحو : جلست تجاه النافذة . = تحت : ظرف مكان ملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة في حالة البناء . = تخذتُ : تأتي فعلاً من أفعال التحويل بمعنى ( صير ) تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، ولا يدخل على المصدر المؤول من ( أنّ واسمها وخبرها ، أو أن والفعل المضارع ) . نحو : تخذت محمداً صديقاً . ومنه قول جندب بن مرة الهذلي * : تخذت غراز إثرهم دليلاً وفروا في الحجاز ليعجزوني أما إذا جردت ( تخذت ) من معنى ( صير ) فهي حينئذ فعلاً لا يتعدى إلا لمفعول واحد ، نحو : تخذت مع الشاي لبناً . = ترك : فعلاً من أفعال التحويل بمعنى ( صير ) – أنظر تخذ – .نحو : ترك الزلزال القرية يباباً .ويأخذ مفعولاً واحداً إذا كان بمعنى ( التخلي ) عن الشيء . نحو : تركت المال لأصحابه . = تراكِ : اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى ( اترك ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، ومنه قول الشاعر ** : تراكِها من إبل تراكِها أما ترى الخيل لدى أوراكها = تعالَ تواً : تعال :فعل أمر جامد مبني على الفتح بمعنى ( أقبل ) ، وقد يبنى على الكسر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو : تعال لتشاركنا في الحفل . وتلحقه ياء المخاطبة فنقل : تعالَي . ومنه قول أبي فراس : أيا جاراتا ما أنصف الدهر بيننا*** تعالي أقاسمك الهموم تعالي كما تلحقه واو الجماعة فنقول : تعالوا .ومنه قوله تعالى ( وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله ) . = تـــواً : يعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً بالفتحة ، أو نائباً عنه . نحو : حضرت توا . وقد تعرب حالاً منصوبة . = وتأتي التاء ضمير رفع متحرك تتصل بالأفعال .