مدونةغصون الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغصون الربيعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin
غصــ الربيع ــون


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   : أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  C0deceb77b
  : أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  Female62
نقاط : 81333
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  Empty
مُساهمةموضوع: أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ    أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 10:54 am

أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  85-46


تأتي التاء المفردة لعدد من الوجوه :
أولاً :نحو : تالله لأدافعن عن الوطن .
ثانياً :وقد تتصل تاء التأنيث بحرف العطف ( ثم ) ،
= فنقول : جاء الطالب ثمت خرج .
=وتتصل ( برب ) ، فنقول : ربت صدفة خير من ألف ميعاد .
=وتتصل بالظرف ( ثم ) ، فنقول : ثمت كتاب مفيد .
=وتتصل ( بلا ) النافية ، فنقول : ولات ساعة مندم .
=وتتصل بالحرف المشبه بالفعل ( لعل ) ، فنقول : لعلت النائم يستيقظ .
=وتأنيثها للأحرف الأخيرة التي اتصلت بها ينصب على اللفظ ليس غير ، ويعرف بالتأنيث اللفظي ، وغالباً ما تكون التاء مع تلك الحروف مفتوحة غير ساكنة ، كذلك تكون تاء التأنيث لتمييز الاسم المؤنث من المذكر .
نحو : مؤمنة ، ومسلمة ، وجمعها مؤمنات ، ومسلمات .
=وتكون لتحديد اسم المرة واسم الهيئة .
=كما تكون لتمييز الواحد من أسماء الجنس ، كتمييز : ثمرة من ثمر ، وبقرة من بقر
=والتاء التي تلحق الأسماء كما ذكرنا في الأمثلة السابقة مختلف فيها ، فلم يعدها بعض النحويين من حروف المعاني ، وجعلها البصرويون تاء في الأصل .
=تاء التأنيث الساكنة : وهي حرف يختص بالدخول على الفعل الماضي ، فتدل على تأنيث فاعله أما حقيقة أو مجازاً ، نحو : كتبت فاطمة الدرس ،
وطلعت الشمس . تأتي حرف جر للقسم ، يختص بالدخول على لفظ الجلالة .

ثالثا: وتكون للمتكلم :
= نحو : كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى (وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ). (110المائدة) .
= أو للمخاطب ، نحو : أنت كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى (فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ( 40 سورة طه) .
= أو للمخاطبة ، نحو : هل كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى ( قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فريا )(سورة مريم 27) .
رابعاً :نحو : أنتَ ، وأنتِ ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن .
التاء
= فالتاء فيما سبق حرف خطاب و ( أن ) هو الضمير ، وهو مذهب جمهور النحاة ، أما بعض النحاة كالفراء فيرى أن مجموع الكلمة ( أنت ) هو الضمير .
= أما الميم في أنتما وأنتم ، فهي زائدة للدلالة على الجمع ، وكذلك النون في أنتن زائدة للدلالة على النسوة .
خامساً : وتزاد في المصادر:
= كما في المصدر تكليم ، ومنه قوله تعالى (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) النساء/163-164) وكما في تكرمة ، وتقتال ، وتحنان ، وتكون زيادتها في المصادر للمبالغة .
= ومنها التاء الزائدة في أواخر المصادر ، نحو : دحرجة ، واستعانة ،
= وتزاد في أواخر الأسماء ، وتستبدل بهاء السكت ، نحو : حمزة ، وطلحة .
= وفي نحو : ملكوت وجبروت ، وهي بمعنى الملك والتجبر . وكما في عنكبوت ، لأن الأصل عنكباء ، وفي الجمع عناكب ، فسقوط التاء دليل على زيادتها .
تـــــــــا
= اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، ومثناها تان وجمعها أولاء .
=وتأتي التاء أحد حروف الزيادة المجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) ، وتزاد في الأفعال كما في قولهم : تناثرت فصوص العقد ، وتحطمت السفينة ، وتدحرجت الكرة ، فالتاء في أول الفعل تناثر ، وتحطم ، وتدحرج حرف من حروف الزيادة .
=وتأتي التاء للخطاب إذا لحقت الضمير المرفوع المنفصل . واستقامة .
= وتدخل عليها هاء التنبيه ، فنقول : هاتا ، وهاتان ، وهؤلاء .
=وتعرب ( تان وهاتان ) إعراب المثنى ، فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء .
نحو : هاتان طالبتان مجتهدتان .
ومثال النصب : تسلمت هاتين الرسالتين .
ومثال الجر : قوله تعالى ( أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين ) .

التـــــــــاء

نماذج من الإعراب
= قال تعالى ( قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم ) .
قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
تالله : التاء حرف جر للقسم ، ولفظ الجلالة مجرور بها ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف ( نقسم ) .
إنك : إن حرف مشبه بالفعل ، والكاف في محل نصب اسمها .
لفي : اللام مزحلقة ، في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
ضلالك : ضلال اسم مجرور ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن في محل رفع .
القديم : صفة مجرورة .
والجملة الاسمية من ( إن ) وما بعدها في محل نصب مقول القول .
= قال تعالى ( وإذ كففت بني إسرائيل عنك ) .
وإذ : الواو للعطف ، إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بكففت الآتي ، وهو مضاف .
كففت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .
بني : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف .
إسرائيل : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة .
عنك : جار ومجرور متعلقان بكففت .
= تارة تبا تارة : ظرف زمان متعلق بما قبله ، متضمن معنى ( حين ) .
نحو : تركته تارةً ولحقت به تارةً أخرى .
ومنه قوله تعالى ( أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى ) .
وقوله تعالى ( ومنها نخرجكم تارةً أخرى ) .
= تبــــا : مصدر منصوب على المفعولية المطلقة من الفعل ( تَبَّ ) بمعنى قطع . قال تعالى ( تبت يدا أبي لهب وتب ) .
ونقول : تباً لها ما أمرها ، والتقدير : تبت تباً .
ومنه قول جرير : تباً لجعتن إذ لقيت مقاعسا متخشعا ولأي شكر تخشع
وقد تكون مفعول به لفعل محذوف . نحو : تباً له من جبان ، والتقدير : ألزمه الله تباً .
= تجاه : حرف مكان منصوب بالفتحة يلزم الإضافة لما بعده .نحو : جلست تجاه النافذة .
= تحت : ظرف مكان ملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة في حالة البناء .
= تخذتُ : تأتي فعلاً من أفعال التحويل بمعنى ( صير ) تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، ولا يدخل على المصدر المؤول من ( أنّ واسمها وخبرها ، أو أن والفعل المضارع ) .
نحو : تخذت محمداً صديقاً . ومنه قول جندب بن مرة الهذلي * :
تخذت غراز إثرهم دليلاً وفروا في الحجاز ليعجزوني
أما إذا جردت ( تخذت ) من معنى ( صير ) فهي حينئذ فعلاً لا يتعدى إلا لمفعول واحد ، نحو : تخذت مع الشاي لبناً .
= ترك : فعلاً من أفعال التحويل بمعنى ( صير ) – أنظر تخذ – .نحو : ترك الزلزال القرية يباباً .ويأخذ مفعولاً واحداً إذا كان بمعنى ( التخلي ) عن الشيء .
نحو : تركت المال لأصحابه .
= تراكِ : اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى ( اترك ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، ومنه قول الشاعر ** : تراكِها من إبل تراكِها أما ترى الخيل لدى أوراكها
= تعالَ تواً : تعال :فعل أمر جامد مبني على الفتح بمعنى ( أقبل ) ، وقد يبنى على الكسر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو : تعال لتشاركنا في الحفل .
وتلحقه ياء المخاطبة فنقل : تعالَي .
ومنه قول أبي فراس : أيا جاراتا ما أنصف الدهر بيننا*** تعالي أقاسمك الهموم تعالي
كما تلحقه واو الجماعة فنقول : تعالوا .ومنه قوله تعالى ( وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله ) .
= تـــواً : يعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً بالفتحة ، أو نائباً عنه .
نحو : حضرت توا . وقد تعرب حالاً منصوبة .
= وتأتي التاء ضمير رفع متحرك تتصل بالأفعال .



أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  Large_1173777835




أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ  10558lmada
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gsoon.hooxs.com
 
أسرار حرف التاء في المعجم اللغويّ العربيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعجم الوسيط الالكتروني
» 60 سر من أسرار الجمال والمكياج
» سبعة أسرار لحياة أطول
» اختصارات للفوتوشوب أسرار للمبتدئين
» التبغ سر من أسرار إخفاء الشعر الأبيض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: عالم الأنترنت :: واحات الأطفال-
انتقل الى: