مدونةغصون الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغصون الربيعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin
غصــ الربيع ــون


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   : حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط  C0deceb77b
  : حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط  Female62
نقاط : 79223
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط    حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط  Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 2:30 pm


حل أسئلة الكتاب فقه ثالث متوسط.doc‏




التقويم

س1:أجب بـ(P)أو (O)مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ-حيوان البحر مباح وإن وجد ميتاً ما لم يتغير (P)
ب-التمساح مباح أكله لأنه من حيوان البحر (O)محرم أكله لأن له دم سائل وتتغير ميتته
ج-المحفوظ من حيوان البحر يباح ما لم يفسد (P)
س2:ما القاعدة الجامعة لأنواع المباح من الأطعمة؟ واذكر عليها خمسة أمثلة:
كل ما لم يرد الشرع بتحريمه من الأطعمة فهو مباح مثل :

* الحبوب بأنواعها * الثمار بأنواعها * البقول بأنواعها * الأدهان والزيوت النباتية
التقويم:
س1: أكمل ما يلي
أ-جاء الإسلام بتحريم الضرر ، دليل ذلك ما يترتب عليه من أضرار
ب-قال e ((من تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه))
ج-في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا ))
د-كل أجزاء الخنزير محرمة0
س2:ضع الرقم من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب) فيما يلي:
(أ)
(ب)
(1)أكل لحم الخنزير يتسبب في
(3) لما يترتب عليها من ضرر وإهلاك للبدن
(2)جميع السموم محرمة
(1)أمراض القلب
(3)يحرم أكل النيص
لأنه من الحيوانات المستخبثة

(2)لأنها غير مستساغة
س3-حدد ضابط القدر المباح المستثني من السموم في الاستعمال البشري؟

القدر الذي يكفي لعلاج اليد وذلك في علاج بعض الأمراض وقتل الجراثيم0

التقويم:
أجب بـ(P) أو (O) :
أ-المحرم من المسكرات ما سمي خمراً (P)
ب-إذا كان المشروب أو المأكول لا يسكر إلا الكثير منه فقليلة حرام (P)



س2-ضع العبارة المناسبة في الفراغ المناسب فيما يلي:
مادة نباتية منبهة تحتوي على مواد سامة 0 (القات)
مادة مخدرة عبارة عن مسحوق أبيض تستخرج من نبات الكوكا (الكوكايين)
مادة مخدرة تستخدم من نبات الخشخاش0 (الأفيون)
مخدر يستخدم من ورق نبات القنب0 (الحشيش)


التقويم:

س1- بين أثر التدخين على من يمارسه في سن مبكراً 0

الإصابة بأمراض القلب ارتفاع ضغط الدم مبكراً
التهاب الفم وغشاء المعدة
الاضطراب والتوتر العصبي والقلق
كثرة التصرفات الغير الإرادية

س2:قال النبي e ((لا ضرر ولا ضرار)هذا الحديث قاعدة عظيمة يستنبط منها كثير من الأحكام الشرعية استنبط ثلاثة من الأحكام الشرعية تستفيد ها من هذا الحديث فيما يتعلق بأحكام الأطعمة
- كل ما لم يرد الشرع بتحريمه من الأطعمة فهو مباح ((فكل طيب طاهر من الأطعمة والشربة لا ضرر فيه فهو مباح))
- كل طعام أو شراب ترتب عليه إذهاب العقل أو تخديره ، أو ترقيده ، محرم قليلاً كان أو كثيراً
- الحشرات كلها محرمة لأنها مستخبثة ؛ كالذباب والقمل والخنافس والجعلان والصراصير والبراغيث0
التقويم:
س1-أكمل الفراغات التالية :
أ-ما صاده السبع يحرم أكله لأنه ميت مقتول
ب- ما أعد للزكاة والكفارة لا يحل للأغنياء لأنه حق لله
ج-المقتول بالصعق الكهربائي لا يجوز أكله لأنه مات
س2- درست أوصاف الماء الثلاثة التي إذا تغيرت بنجاسة حرم استعمال الماء فما هي؟
سائل شفاف عديم اللون عديم الرائحة .






س3:ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) أمام المجموعة (ب)فيما يلي:
(أ)
(ب)
(1)الموقوذة
( )ما أفترسها السبع
(2)المتردية
( 1 ) المضروبة حتى الموت
(3)النطحية

( 2 )ما ماتت بسقوطها من مكان عال
( 3 )ما نطحتها بهيمة أخرى فماتت
( ) ما خنقت حتى الموت

التقويم:
س1:ما المراد بالجيلاتين؟ وبين حكمه بالتفصيل 0
الجيلاتين مادة صفراء ، أو شفافة لا لون لها ولا رائحة ولا طعم ، تستخلص من جلود وأعصاب وعظام الحيوانات ـ تحتوي على مواد صلبه بروتينية ، أو تستخلص من المواد النباتية
يختلف حكمه بإختلاف مصدره
1- أذاكان مصدره من نبات أو حيوان مذكى هو لحمه فهو حلال ومايدخل في تصنيعه .
2- إذا كان مصدره حيوان محرم أكله كالخنزير أوحلال غير مذكى كالميتة أو ذكاته غير شرعية فهو محرم ومادخل في صناعته لإختلاط المباح بالمحرم .
س2:أكمل الفراغات التالية:
أ-إذا كان الجبن مصنعاً من حليب حيوان لا يجوز أكله مثل الخنزير فهو حينئذ جبن محرم لأن مصدره محرم
ب-إذا كان الزيت النباتي مستخرجاً من نبات سام أو كان مختلطاً بنجاسة
حينئذ فيحرم استعماله
التقويم:
س1: متى يجوز للمضطر الأكل من الحرام ومتى يجب عليه ذلك ؟
يجوز للمضطر الأكل من الحرام في حالتين0
- يجوز إذا كان معرض للهلاك - ويجب إذا أيقن الهلاك
الدليل((إِنَّمَا حَرَّمَ عليكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عليهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ))
س2- أكمل العبارات التالية بما يناسبها:
إذا كانت المجاعة عامة مستمرة ، جاز للمضطر أن يأكل حتى يشبع
ب- إذا كانت الضرورة خاصة ، جاز للمضطر أن يأكل مقدار ما يسد الرمق لأن الضرورة تدفع ذلك
س3:يجوز الأكل من البساتين ونحوها لغير ضرورة ، وذلك بعدة شروط ، ما هي؟
الأول : أن يكون البستان لا حائط عليه ، ولا حارس عنده
الثاني: أن يكون الثمر على الشجر ، أو متساقطاً منه وليس مجموعاً
الثالث: ألا يحتاج صعود الشجر ، بل يتناوله من غير صعود
التقويم:
س1 ضع العبارة المناسبة في الفراغ المناسب فيما يلي:
فعل الأسباب المأمور بها0
ألا يترتب عليها كشف عورة دون حاجة
فلا يجوز التداوي به
مستعمل بمقدار الحاجة
أ-يشترط في جواز المعالجة (ألا يترتب عليها كشف عورة دون حاجة)
ب-التداوي من (فعل الأسباب المأمور بها0)

إذا خلط الدواء بمسكر كثير (فلا يجوز التداوي به)

س2: بين حكم استعمال المخدر في العمليات الجراحية0
(جائز لمنع الضرر)
س3: ما الدليل على جواز التداوي بنقل الدم ؟ وما شروط ذلك ؟

جائز لمنع الضرر وذلك في حالات العمليات أن يكون المريض مضطر لنقل دم

التقويم :
س1:عرف الزكاة . وما الذي تشترط لحله؟ وما الذي لا تشترط؟
تمام الشيء ، وتأتي بمعني الذبح وسمي زكاة ؛ لأنه إتمام زهوق الروح
شروط الزكاة لحله:إذا نحر ما يذبح وذبح ما ينحر نفعت زكاته
الذي لا يشترط: الجراد والسمك وما لايعيش إلا في الماء لا يشترط ذكاته .
س2:عرف ما يأتي: ا-الحلقوم : ب-المرئ: ج-الودجين:
الحلقوم: مجرى النفس المرئ :مجرى الطعام
الودجين:العرقان الغليظان المحيطان بالعنق
س3:أجب ب صح أو خطأ فيما يلي:
أ-ما يعيش في البر والماء ولا يشترط لحله الزكاة (O)
ب-إن نحر ما يذبح وذبح ما ينحر لم تصح الزكاة (O)
ج-لا يصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه أو نحره (P)
د-لا يشترط لحل الحيوان الزكاة ، وإنما تستحب (O)
س4:أكمل الفراغ بما يناسبه:
أ-إذا هاج الحيوان فزكاته بـزكاة اضطرارية
ب-إذا أدركت المتردية وفيها روح مستقرة ثم ذكيت فإنها غير محرمة
ج-إذا أطلق الرصاص على رأس الحيوان ثم سلخ وقطع فتعتبر هذه الذبيحة لا يجوز الأكل منها
د-الحيوان البر مائي تشترط له الزكاة له تغليباً لجانب الحلال
التقويم :
س1: ما الذي يشترط قطعه حتى تحصل الزكاة الشرعية؟
ا-الحلقوم : ب-المرئ: ج-الودجين:ولو قطع أحدهم مع الحلقوم والمرئ كفى
س2: اذكر الدليل على اشتراط التسمية في الزكاة ؟
قول الله تع إلى ((وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عليهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ))
س3:ما الحكم لو ذبح الكتابي الذبيحة باسم المسيح ؟ مع ذكر الدليل على ما تقول؟
لا تحل الذبيحة إذا ذكر كاسم المسيح ، أو اسم الولي الفلاني
والدليل : لم يذكر عليها اسم غير الله
س4:أجب بـ(P) أو (O) وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ-لا تصح زكاة الصبي غير المميز (P)
ب-من أمسك العصفور بين يديه وقطع رقبته بأظافره لم تصح زكاته (P)
ج-إذا قال على الذبيحة : باسم الخالق فهي حلال (O) شرطالتسمية
التقويم:
س1:أجب ب(P) أو (O) وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ-يسن أن يمر آلة الذبح على رقبة الحيوان بسرعة (P)
ب-يحرم كسر عنق الحيوان قبل خروج روحه (P)
س2:أكمل الفراغ بما يناسبه0

أ- من الإحسان في الذبح قطع الودجين كليهما مع الحلقوم والمرئ
ب-إذا كان الذابح أيسر فإنه يضجع الذبيحة على الجانب الأيمنويمسكرأسها الأيمن والسكين باليد اليسرى
ج- يسن وضع الرجل على العنق الذبيحة ليتمكن منها
د- محرم حبس وجعل الحيوان هدفاً
هـ0 قتل العصافير لغير الأكل محرم
التقويم
س1: ما حكم الصيد ؟ ومتى يكون مكروهاً ؟ ومتي يكون محرماً؟
حكم الصيد في الأصل جائز .
مكروهاً : إذا كان بقصد اللهو أو اللعب .
ويحرم في حالات
1)صيد البر إذا كان الصائد محرما بحج أو عمرة ؛ لأن المحرم ممنوع منه بدليل قوله تع إلى ((وَحُرِّمَ عليكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا))
2)إذا كان الصيد في الحرم لقوله e في مكة ((لا ينفر صيدها))
3)إذا كان يترتب على الصيد إيذاء أحد الناس بالاعتداء على زروعهم وأموالهم ؛ لحديث : (لا ضرر ولا ضرار))
س2: اجب بـ (P) أو (O)وصحح الخطأ أن وجد فيما يلي:
أ-يجوز للشخص أن يصيد ليبيع الصيد وينتفع بثمنه (P)
ب-يحرم على المحرم صيد السمك (O)
ج-يحرم اصطياد الطيور التي على سطوح المنازل (P)
د-يجوز دخول مزارع الناس للاصطياد فيها (O)
ه-يجوز صيد الحيوانات المستأنسة (O)
س3:أكمل الفراغ بما يناسبه :
أ-إذا أرسل الكلب على الصيد بدون تعيين فإنه إباحة ما صاده للأكل
ب-صيد الصبي لا يحل لفقده التميز والبلوغ
س4:دلل لما يأتي:
1-تحريم صيد البر على المحرم بحج أو عمرة 0
قول الله تعالى إلى ((وَحُرِّمَ عليكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا))
2-تحريم الصيد في الحرم0
قول الرسول e ((لا ينفر صيدها))

التقويم:
س1: بين حكم الصيد بالآلات التالية مع التعليل:
- البندقية : حلال لقوله e ((إذا رميت بالمعراض فخزق فكله ، وإن أصابه بعرضه فلا تأكله))
- السوط : غير مباح ((قتله بخنقه أو بثقله أو بصدمة فإنه غير مباح))
– العصا : غير مباح ((قتله بخنقه أو بثقله أو بصدمة فإنه غير مباح))
- الرمح : حلال لقوله e (ما أنهر في الدم وذكر عليه أسم الله فكل))
– النباطة0: حلال لقوله e ((إذا رميت بالمعراض فخزق فكله ، وإن أصابه بعرضه فلا تأكله))
عدد شروط الصيد بالآلة المحددة:
1-أن يكون الجارح معلماً
2-أن يجرح الجار الصيد
3-أن لا يشارك الجارح جارحاً أخر



س3:أجب بـ(P)أو (×)فيما يلي:
أ- يجوز الأكل مما صاده الصقر وإن أكل منه (O)
ب-إذا زجر الكلب فلم ينزجر وصاد حيواناً وأدرك الصائد زكاته قبل موته حل أكله (P)
ج-إذا أرسل الصائد كلبه بدون تعيين للمصيد حل أكل صيده (O)
د-إذا صدم كلب الصيد أرنباً فمات من الصدمة حل أكله (O)
س4:علل ما يلي:
أ- أشترط عدم أكل الكلب ونحوه من السباع من الصيد
(حتى يكون حلال)
ب-تحريم أكل ما قتلته آلة الصيد بثقلها
(لأن لم ينزل منها دم)
س5: أكمل الفراغ بما يناسبه :
أ-إذا أدرك الصيد حياً فذكى فإنه لا اعتبار لحرمة وإنما العبرة بالزكاة
ب-لا يشترط في الطير ترك الكل إذا أمسك
لأنه يصعب تعليم الطير على ترك الأكل
ج-إذا خنق الجارح الصيد فحرام صيده ؛
لأنه لم ينزل منه دم
د-يجوز الصيد بالبنادق ؛
لأنها تنفذ في جسم الصيد



bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gsoon.hooxs.com
 
حل اسئلة مادة الفقه ثالث متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة التقويم مادة تاريخ صف ثالث متوسط الفصل الأول صفحات (21-22)
» حل اسئلة و انشطة مادة التوحيد صف ثالث ثانوي ف1
» حل أسئلة الكتاب مادة التاريخ صف ثالث متوسط ف2
» حل أسئلة الكتاب مادة الجغرافيا صف ثالث متوسط ف2
» حل اسئلة مادة التفسير لصف الثالث متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: عالم الأنترنت :: ركن حل كتب المناهج التعليمية :: الصف الثالث المتوسط-
انتقل الى: