الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس في الهمزات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52663
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: دروس في الهمزات   الأحد يناير 29, 2012 3:20 pm



*الهمزات *

كثير منا يخطئ بكتابة الهمزة وهنا .. سأستعرض درسا مفيدا وجدته في إحدى
المنتديات... بصراحة لا يحضرني اسمه... وإنما جزا الله الفاعل كل خيرا...



الدرس الأول


الهمزة المتوسطة : الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة ، مثل :
بئر ، فؤاد، سئم ، سؤال ، سأل ، قرأت، قراءة ، جاءكم

_يوجد للهمزة المتوسطة أربع حالات لكتابتها، وهي : _

1- كتابة الهمزة المتوسطة على الألف، مثل: سأل ، قرأت
2- كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، مثل : سؤال، فؤاد
3- كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة، مثل: بئر، سئم
4- كتابة الهمزة المتوسطة على السطر ، مثل : قراءة، جاءكم

عند كتابة الهمزة في وسط الكلمة ، يجب أن ننظر في حركتها وحركة ما
قبلها ؛ فنكتبها على الحرف الذي يلائم الحركة الأقوى ، وأقوى الحركات
في اللغة العربية : الكسر وتناسبه النبرة ، فالضم وتناسبه الواو ،
فالفتح وتناسبه الألف ، فالسكون وتناسبه رسم الهمزة على السطر .

إذاً كلما صادفتنا كلمة فيها همزة متوسطة فإننا نقرر كيفية كتابتها بعد
أن ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها، ونقرر ما هي الحركة
الأقوى بينهما فنكتب الهمزة على ما يناسب هذه الحركة الأقوى ، ولا ننسى
أن ترتيب قوة الحركات هي : الكسر ثم الضم ثم الفتح ثم السكون

_مثال:_

يسْأَل: هذه همزة متوسطة، وكما نرى فإن حركة الهمزة هي (الفتح) وحركة
الحرف الذي قبلها -حرف السين- هي (السكون) وحسب ترتيب القوة فإن الفتح
أقوى من السكون لذا نكتب الهمزة على ما يناسب الفتح (لأنها هي
الأقوى)وليس حسب ما يناسب السكون (لأنها هي الأضعف)، وكما عرفنا فما
يناسب الفتح هو الألف لذا كتبنا الهمزة المتوسطة على ألف........هل هذا
صعب ؟

الدرس الثانى

ذكرنا في الدرس الأول أننا نحتاج إلى معرفة حركة الهمزة ومعرفة
حركة الذي قبلها حتى نقرر أين نكتبها، وذكرنا تسلسل الحركات حسب
قوتها بأنها: الكسرة ثم الضمة ثم الفتحة ثم السكون. ولكن لا تعتبر
القاعدة المذكورة سابقاً قاعدة مطلقة وتُطبق دوماً، وإنما هناك
استثناءات وحالات خاصة في كتابة الهمزات وبإذن الله ندرسهم معاً
تباعاً، ونبدأ بذلك من اليوم ، فعلى سبيل المثال فإن من يعيد قراءة
الدرس السابق بتمعن فقد يظهر لديه التساؤلات التالية:

لقد ذكر بأننا نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى،
فإن كانت الحركة الأقوى هي الكسرة فيناسبها نبرة، وإن كانت الفتحة
فيناسبها الألف، وإن كانت الضمة فيناسبها الواو، وإن كــــانت
ســـكون فيناسبــها الكتــابة على الســــطر.. ولكـــن !! هل يمكن
أن يأتي حرفان متتاليان في لغتنا العربية وبحيث تكون الحركة الأقوى
بينهما هي السكون؟؟؟ ألم نقل بأن السكون هي أضعف الحركات؟؟؟ أو هل
يمكن أن يأتي حرفان متتاليان وحركة كليهما هي السكون ؟؟؟!!! وطبعاً
فالجواب على السؤال الأخير هو لا، لا يأتي حرفان ساكنان متتاليان
في لغتنا العربية))...

_إذاً ما هي الحالات التي نكتب فيه الهمزة المتوسطة على السطر؟؟؟
!!!... _

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كل من الحالات الآتية:
أ- إذا كانت مفتوحة بعد ألف ، مثل: تفاءَلوا ، عباءَة ، جاءَنا .

ب- إذا كانت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة ، مثل: إن ضوْءَك ساطع ،
كان ضوْءُك ساطعاً .

ج- إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن ، وهي مفتوحة وبعدها ألف تنوين
الفتح ، مثل: جزْءَاً ، بدْءَاً .

د- إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن ، وهي مفتوحة وبعدها ألف اثنين ،
مثل : جزْءان .

هـ- إذا لزم من كتابتها على واو اجتماع ثلاث واوات ، نحو : موءودة
، يبوءون ، ينوءون .

_من الملاحظ ... أنه في أحد كتب اللغة العربية:_
(إذا كانت الهمزة في الأصل متطرفة -أي أنها في آخر الكلمة- ثم
لحقها ما يتصل بالكلمة كالضمائر وعلامات التثنية والجمع اعتبرت
همزة متوسطة، مثل: يقرؤون، ملؤوا، في جزْأَيْن)..
في حين أنه في مرجع آخر أن الهمزة في الحالة السابقة تسمى شبه
متوسطة لتمييزها عن الهمزة المتوسطة في أصلها.. ولن نناقش هنا
التسمية وإنما ما يهمنا هو الإلمام بقواعد كتابة الهمزة المتوسطة
-أو حتى شبه المتوسطة - والاطلاع قدر الإمكان على الحالات الخاصة
لها..


الدرس الثالث

إذا سبقت الهمزة المتوسطة بياء ساكنة مهما كانت حركتها ، فإنها
تكتب على نبرة ، نحو : بيْئة ، حُطَيْئة..

2- إذا لزم من كتابة الهمزة المتوسطة على واو ، اجتماع واوين في
وسط الكلمة ، أجاز العلماء كتابة الهمزة على السطر إن كانت واو
الكلمة متقدمة على واو الهمزة، سواء أكانت الهمزة مضمومة أم
مفتوحة، نحو : ضوْءَه ، ضوْءُه، نوءَه ،نوءُه .. ويجوز كتابتها على واو
إذا كانت مضمومة بعد سكون ، نحو : ضوْؤُه ، نوْؤُه ، وهو غير المشهور

- أما إذا سبقت واو الهمزة واو الكلمة ، فالأشهر إثبات الواوين ،
نحو : رؤوس ، فؤوس .

3-عندما نضيف أحد الظروف إلى ( إذ ) فتكتب الهمزة على نبرة،
نحو:حينئذ، يومئذ، وقتئذ، ساعتئذ

4- إذا كانت الهمزة شبه المتوسطة قد كتبت على الواو ، نحو : يجرؤ ،
ثم اتصلت بها واو الجماعة فتكتب الواوان معاً ، نحو : يجرؤون (حيث
أن الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم).
- أما إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح ، وهي شبه متوسطة ، فالأحسن أن
تبقى على حالها ، نحو : بدأوا ، يبدأون ، قرأوا ، يقرأون .



التمرين
ورد في بعض الجمل أخطاء في كتابة الهمزة المتوسطة، اذكر مواضع هذه
الأخطاء واذكر التصحيح، مع ذكر السبب ...

1- أخي يقرِؤُكم السلام..

2- اقترح الطلاب المبتدِؤُون عمل دورة تدريبية لهم..

3- لا تيأس ، فمن يأس من رحمة الله خسر..

4- المروؤة من شيم العرب..

5- المتفاءِل هو إنسان ذكي أدرك أن التشاؤم لا يجدي في الحياة..

6- تفائلوا فإن النصر قادم..

7- شربت ثلاثة كئوس ماء..

8- عجباً كيف يجترِئُون على الجهر بالمعصية..

9- بدت الغيمة على هيْأَة طائر كبير..

10- الحفاظ على البيْئَة واجب الجميع..

والحل:
1-أخي يقرِؤُكم السلام..كما نرى فإن الفعل قد ورد فيه همزة مضمومة
(لأنه فعل مضارع) وما قبلها مكسور، وكما نعلم فالكسرة أقوى من
الضمة ويناسبها الكتابة على نبرة، لذا فالصحيح هو :
(( أخي يقرِئُكم السلام)) ومثلها سنقرِئُك ...سنبرِئُكم...


2- اقترح الطلاب المبتدِؤُون عمل دورة تدريبية لهم..نرى حسب تشكيل
الكلمة بأن الهمزة جاءت مضمومة وما قبلها مكسور، والكسرة أقوى من
الضم فيناسبها الكتابة على نبرة وبالتالي فالشكل الصحيح هو:
((اقترح الطلاب المبتدِئُون عمل دورة تدريبية لهم.))

3- لا تيأس ، فمن يأس من رحمة الله خسر..
بالنسبة للفعل الأول وهو الفعل المضارع، فحركة الهمزة هي الفتحة
وما قبلها ساكن وبالتالي فكتابتها على ألف صحيحة، أما بالنسبة
للفعل الثاني وهو فعل الأمر فحركة الهمزة هي الكسرة –وليست الفتحة-
وما قبلها مفتوح، والكسرة أقوى من الفتحة فيناسبها الكتابة على
نبرة، وبالتالي فالجملة الصحيحة هي : ((لا تيْأَس ، فمن يئَِس من رحمة
الله خسر.. ))

4-المروؤة من شيم العرب..

إن حركة الهمزة في هذا المثال هي الفتحة وما قبلها ساكن، لذا فإنها
تكتب على السطر (حسب ما ورد في الدرس الثاني حول كتابة الهمزة على
السطر) وبالتالي فالشكل الصحيح للجملة هو ((المروءة من شيم العرب..
)) ..

5- المتفاءِل هو إنسان ذكي أدرك أن التشاؤم لا يجدي في الحياة..
بالنسبة للكلمة الأولى فكما نرى فإن حركة الهمزة هي الكسرة وما
قبلها ألف ساكنة، وبالتالي يناسبها الكتابة على نبرة وليس على
السطر لذا فالصحيح هو قولنا (( المتفائل)) ، أما التشاؤُم فقد أتت
الهمزة مضمومة وما قبلها ألف ساكنة فيناسبها الكتابة على واو فهي
إذاً صحيحة ، وتصبح الجملة كاملة : ((المتفائل هو إنسان ذكي أدرك أن
التشاؤم لا يجدي في الحياة..))

6- تفائلوا فإن النصر قادم..
إن التشكيل الصحيح لفعل الأمر المذكور هو أن الهمزة مفتوحة بعد
الألف الساكنة، وبالتالي حسب الدرس الثاني يناسبها الكتابة على
سطر، أي أن الجملة الصحيحة هي : ((تفاءلوا فإن النصر قادم.. ))

7-شربت ثلاثة كئوس ماء..
اللفظ الصحيح للكلمة هو بأن الهمزة مضمومة وقبلها حرف الكاف مضموم
وبعدها يأتي واو ، وبالتالي فالكتابة الصحيحة هي ((شربت ثلاثة كؤوس
ماء.. )) وليس كوؤس..

8-عجباً كيف يجترِئُون على الجهر بالمعصية..
كتابة الهمزة في كلمة ((يجترِئُون)) صحيحة حيث أتت الهمزة مضمومة،
وما قبلها مكسور، والكسر أقوى من الضم، ويناسبه الكتابة على نبرة،
فالجملة صحيحة ((عجباً كيف يجترِئُون على الجهر بالمعصية..))

9-بدت الغيمة على هيْأَة طائر كبير..
في الكلمة المذكورة لدينا الهمزة مفتوحة ولكن ما قبلها هو ياء
ساكنة، وحسب القاعدة في الدرس الثالث - إذا سبقت الهمزة المتوسطة
بياء ساكنة مهما كانت حركتها ، فإنها تكتب على النبرة ، نحو: هيْئة
، بيْئة – وبالتالي فالجملة الصحيحة هي: (( بدت الغيمة على هيْئَة
طائر كبير. ))

10-الحفاظ على البيْئَة واجب الجميع..
حسب ما ذكر في السؤال التاسع نجد أن كتابة الهمزة على نبرة في كلمة
البيئة صحيحة لأنه قد سبقها ياء ساكنة، إذاً فالشكل الصحيح ((الحفاظ
على البيْئَة واجب الجميع..))


الدرس الرابع


_مراجعة مع بعض الإضافات للحالات الاستثنائية لكتابة الهمزة
المتوسطة_ :

1- همزة متوسطة مفتوحة وقبلها ألف ساكنة أو واو ساكنة فنكتب الهمزة
منفردة على السطر. مثل: تفاْءَل، تثاْءَب، المروْءَة

2- همزة متوسطة مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة ولكن بعد ياء ساكنة
فتكتب هذه الهمزة على نبرة كما في الجملة التالية: اندفع قيْئُه من
فمه، فمانع قيْئَه، لكنه تضايق من قيْئِه

3-الهمزة المتوسطة التي كانت بالأصل متطرفة ولكن أضيف إلى آخرها
أحد الضمائر (والتي أسميناها في درس سابق همزة شبه متوسطة ويسميها
البعض توسط عارض) وهذه الحالة قد اختلف عليها النحويون، فمنهم من
رأى أن تعامل معاملة الهمزة المتوسطة ومنهم من رأى أن تبقى بحالتها
كما تكون وهي متطرفة... وسنرى اليوم إحدى وجهات النظر على كتابة
هذه الهمزات:

أ- تبقى الهمزة المتطرفة المكتوبة على (( ألف)) على حالها، مثل في
كلمة يقرأ حيث أنها عند إضافة الضمائر لها تبقى على حالها: يقرأون
تقرأين ، وكلمة مبدأ تبقى مبدأي، مبدأُه، مبدأُها ( وهي نفس كلمة خطأ)

ب- الهمزة المتطرفة المكتوبة على ((واو)) تطبق عليها أحكام الهمزة
المتوسطة كاملة، مثل: اشتريت لؤلُؤَاَ ، أعجبت بلؤلُئِه )

ج- الهمزة المتطرفة على (( ياء )) تطبق عليها أحكام الهمزة
المتوسطة أيضاً، مثل : قارئ تصبح قارِئون، يستهزئ تصبح يستهزِئون)
د- الهمزة المتطرفة على السطر تطبق عليها أحكام الهمزة المتوسطة
عندما يتصل بها ضمائر مثل (رجاء-رجاؤُه،رجائِها، رجاءَهم ) ولكن تكتب
على نبرة في حال تثنية الاسم وكان ما قبلها حرف متصل بها مثل (
عبء- عبْئَان) و ( شيْء- شيئَان)


التمارين

_السؤال الأول: _

صحح الكلمات التي ورد فيها كتابة الهمزة بشكل خاطئ، مع ذكر سبب
كتابة الهمزات في الجمل التالية:

1- يستفيد القارِؤُون من قرائَتِهِم ومطالعتهم لكل جديد.
2- سَئِمنا من الوعود الكاذبة
3- لا تكونوا مستهزِِءين بغيركم
4- يتساءلون عن مصيرهم بعد العدوان
5- ما أعظم مروؤة صلاح الدين الأيوبي .
6- فتحت الكتاب وقرأت قليلاً من جزءِه الأول .

_السؤال الثاني:_

اذكر جمع الكلمات التالية: (فؤاد، رأس ) واذكر مفرد الكلمات
التالية: ( زوار، أسئلة، مسائل)

حل أسئلة التدريبات السابقة:

_السؤال الأول: _

صحح الكلمات التي ورد فيها كتابة الهمزة بشكل خاطئ، مع ذكر سبب
كتابة الهمزات في كل الجمل التالية:

1- يستفيد القارِؤُون من قرائَتِهِم ومطالعتهم لكل جديد.
التصحيح:
- نقول "قارئون": لأنها همزة شبه متوسطة ، حركتها الضمة وحركة
الحرف الذي قبلها الكسرة، والكسر أقوى من الضم ويناسبه النبرة..
حيث أن الهمزة شبه المتوسطة يتم معاملاتها كالهمزة المتوسطة مع أن
أصلها كان همزة متطرفة..

- "قراءتهم" : همزة متوسطة مفتوحة بعد ألف ساكنة، فتكتب على السطر..

2- سَئِمنا من الوعود الكاذبة
- (كتابتها صحيحة)

3- لا تكونوا مستهزِِءين بغيركم
التصحيح :
-" مستهزئين": همزة شبه متوسطة حركتها الكسرة وحركة ما قبلها الكسر
فكتبت على نبرة

4- يتساءلون عن مصيرهم بعد العدوان
(صحيحة لأنها همزة مفتوحة بعد ألف ساكنة)
5- ما أعظم مروؤة صلاح الدين الأيوبي .
التصحيح:
- "مروءة" همزة مفتوحة قبلها واو ساكنة فتكتب على السطر

6- فتحت الكتاب وقرأت قليلاً من جزءِه الأول .
التصحيح:
" قرأت ": صحيحة

"جزئه": همزة شبه متوسطة ، حركتها الكسرة وما قبلها السكون والكسرة
أقوى من السكون فيناسبها الكتابة على نبرة..
(هي في الأصل تكتب على السطر "جزء" وبما أنه اتصل بها ضمير
فنعاملها كالمتوسطة "جزئِه" )

_السؤال الثاني:_
اذكر جمع الكلمات التالية: (فؤاد، رأس ) واذكر مفرد الكلمات
التالية: ( زوار، أسئلة، مسائل)

فؤاد * أفئدة
رأس * رؤوس
زوار * زائر
أسئلة * سؤال
مسائل * مسألة


الهمزة المتطرفة

_كيف أكتب الهمزة المتطرفة ؟_

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أن الهمزة المتطرفة هي
الهمزة التي نكتبها آخر الكلمة مثل مبتدأ , وتكافؤ , وشاطئ ، وسماء
, ودفء..
فهي تكتب على ألف مثل مبتدأ
وتكتب على واو مثل تكافؤ
وتكتب على ياء مثل شاطئ
وتكتب على السطر مثل سماء , ودفء

وهنا أتساءل : فكر الآن في إجابة السؤال:

_متى نكتب الهمزة المتطرفة على ألف أو على واو أو على ألف أو على
السطر ؟_

الإجابة :

_نكتب الهمزة المتطرفة على ما يناسب حركة ما قبلها _

فلو كانت حركة الحرف السابق عليها كسرة نكتب الهمزة على الياء مثل
:شاطئ ، مبادئ ، قارئ ، بادئ ، هادئ

ولو كانت حركة الحرف السابق على الهمزة المتطرفة ضمة فنكتب الهمزة
المتطرفة على ما يناسب الضمة وهي الواو مثل : تكافؤ ، تباطؤ ،
تواطؤ ، لؤلؤ ، بؤبؤ ..
ولو كانت حركة الحرف السابق عليها فتحة فإننا نكتب الهمزة المتطرفة
على ما يناسب الفتحة وهي الألف :مثل : مبدأ ، مبتدأ ، ملجأ ، منشأ
، بدأ ..

ولو كان ما قبلها ساكن، أوحرف مد ( ألف ـ واو ـ ياء ) فإننا نكتب
الهمزة على ما يناسب السكون وهو السطر مثل :

دفْء ، عبْء ، جزْء... (ساكن)
سماء ، دعاء ، ماء... (مد)
مملوء ، موبوء ، قروء .. (مد)
بطيء ، بريء ، جريء ... (مد)

كما وتكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقت بواو مضمومة
مشدّدةمثل التبوُّء .

هذا ما نريد اتقانه من درس اليوم، أما الدرس القادم فنتعلم كيف
نكتب الهمزة المتطرفة إذا نونت تنوين فتح ؟

وأخيراً نحمد الله ونشكره ونسأله بأن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما
علمنا ويزدنا علماً...

التمارين

س1- اكتب ثلاث كلمات تنتهي بهمزة متطرفة على ياء
س2- اكتب ثلاث كلمات تنتهي بهمزة متطرفة على واو
س3-اكتب ثلاث كلمات تنتهي بهمزة متطرفة على ألف
س4- اكتب ثلاث كلمات تنتهي بهمزة متطرفة على السطر


كيف نكتب الهمزة المتطرفة إذا نونت تنوين فتح ؟

حل التمرين
1ـ الهمزة المتطرفة على ألف :

مبدأ ً: نكتب تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة ولا نكتب ألف تنوين
الفتح
أمثلة : مبتدأً ، منشأً ، ملجأً ...

2ـ الهمزة المتطرفة على الواو :

تكافؤاً : نكتب تنوين الفتح على الهمزة ونكتب بعدها ألف تنوين الفتح
أمثلة : تباطؤًا ، تواطؤًا ..

3ـ الهمزة المتطرفة على الياء :

شاطئاً : نكتب تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة على الياء ونكتب
بعدها ألف تنوين الفتح .
أمثلة: قارئا ، بادئا ...


4ـ تنوين الفتح والهمزة المتطرفة على السطر :

1ـ الهمزة المتطرفة على السطر والتي سبقها حرف ساكن :

أ ـ دفئًا : نكتب ألف تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة ونكتبها على
نبرة لأن الفاء توصل فيما بعدها ..
أمثلة: بطئا ، كفئا ، عبئا ، شيْئا ..

ب ـ جزءًا : نكتب ألف تنوين الفتح على الهمزة المتطرفة ونكتبها على
السطر لأن الزاي حرف لا يوصل فيما بعده .
أمثلة: قُرءا ، برءا ..

2 ـ الهمزة المتطرفة التي يسبقها حرف مد ( حرف علة ) :

أ ـ الهمزة المتطرفة سبقها ألف مد :

سماءً : لا نكتب ألف تنوين الفتح بسبب أن الهمزة سبقها ألف فلا نكتب
الهمزة بين ألفين .
أمثلة: دعاءً ، بناءً ، هواءً ، ...

ب ـ الهمزة المتطرفة سبقها مد بالواو :

مملوءاً : نكتب ألف تنوين الفتح وتظل الهمزة المتطرفة على السطر .

أمثلة: مخبوءا ، قروءا ، مقروءا ...

ج ـ الهمزة المتطرفة سبقها مد بالياء :

بريئاً : نكتب ألف تنوين الفتح وتكتب الهمزة على نبرة لأن الياء
توصل فيما بعدها .
أمثلة: بطيئا ، جريئا ..


_والآن... لنسأل ونذكّر أنفسنا: متى لا نكتب ألف تنوين الفتح _؟

1 ـ لا نكتب ألف تنوين الفتح إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة على
ألف ( مبدأً ، مبتدأً)..

2 ـ لا نكتب ألف تنوين الفتح إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة على
السطر سبقها ألف ( سماءً ، دعاءً )..

3 ـ إذا كان آخر الكلمة تاء مربوطة ( مدرسةً ، شجرةً ، صائمةً )..

ما دون ذلك نكتب ألف تنوين الفتح في نهاية الكلمة ..
باباً .. قلماً .. كتاباً .. جزءاً .. عبئاً..

التمارين

أضف تنوين النصب لكل من الكلمات التالية:
صحراء.. مرافئ .. مرفأ.. دفء.. خطأ .. قرفصاء.. مالئ.. لؤلؤ..

والحل للتمرين كالآتي:

صحراء.. صحراءَ - ممنوعة من الصرف لا تنون

مرافئ ..مرافئَ -ممنوعة من الصرف لا تنون

مرفأ.. مرفأ ً

دفء.. دفئاً

خطأ ..خطأً

قرفصاء..قرفصاءَ -ممنوعة من الصرف لا تنون

مالئ..مالئاً

لؤلؤ.. لؤلؤًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
دروس في الهمزات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: عالم الأنترنت :: ركن حل كتب المناهج التعليمية :: الصف الخامس الابتدائي ف2-
انتقل الى: