الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفتيات يقبلن على زواج المسيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52283
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: الفتيات يقبلن على زواج المسيار   الجمعة يوليو 25, 2008 4:12 am

المدينة المنورة - تحقيق روعة صالح
اختلفت المفاهيم الاجتماعية كثيراً حول موضوع الزواج وتصوره من بلد الى آخر، فالزواج في السابق ولايزال كان ينظر اليه على انه هو الاستقرار والمودة والرحمة، وبالتالي هو عماد الحياة للمجتمع والأسرة الصالحة والأبناء.
والزواج له اركان وشروط حتى يكون ناجحاً ومثمراً، فهو من أوثق العلاقات الإنسانية التي نظمتها الشريعة السمحة فأركانه سامية وشروطه بناءه، الا انه اصبح الآن عرضة للاختراق وإعادة انتاج صور مشوهة ليس لها منه الا الاسم، ومن تلك الصور صورة "زواج المسيار" الذي له واقع يخرج الزواج عن مقاصده السامية، وعلى الرغم من ايجازه من قبل الفقهاء لصحة اركانه فهو فاسد في مقاصده، وقد يكون صالحاً لحالات خاصة في نطاق ضيق ولا يصح ان يكون ظاهرة اجتماعية فمجتمعنا لا يحبذ هذا النوع من الزواج.

ومن تجليات زواج المسيار المقلقة هو ان نجد بناتنا الصغيرات يرغبن به ويطلبنه ويتمنينه ربما بعضهن عن اقتناع وآخريات تغريهن المادة والهروب من قسوة البيوت.



ونتساءل لماذا تقبل بعض الفتيات المراهقات عليه بل يطلبنه باقتناع؟

وكيف يوافق الأهل على تزويج فتاة في عمر الورود بمثل هذا الزواج رغم انه من المتعارف عليه ان المطلقات والأرامل هن من يرضين بالمسيار؟

وحول هذا الموضوع التقت "الرياض" شريحة من الفتيات غلب عليهن صغر السن والرغبة في هذا الزواج.

في البداية رحبت (حنان - ل) وعمرها 17سنة بزواج المسيار، لأنها تريد زوجاً يكون لها اباً وزوجاً في نفس الوقت ولا يهمني ان اعيش معه او لا، ولكن المهم عندي ان اعيش بحرية واستمتع بحياتي كما يحلو لي بدون قيود او شكوك.

وقالت (هنادي - ح) وعمرها 18سنة: اريد رجلاً ناضجاً في كل شي، ولا اريد ان اتعب في حياتي مع رجل في بداية حياته، وانما اريد نفسه من الصفر حقيقة تعبت من الاصفرار في حياتي فلا باس في رجل مليئ وهو ما يتوافر في زواج المسيار.

وأشارت (منى - ح) وعمرها 17سنة الى ان عصرنا الآن يحتم هذا الزواج، وتقول: اتوقع بعد خمس سنوات من الآن ان يتحول "الزواج القديم" للاندثار، ويبقى هذا الزواج، وأنا أؤيده بشدة اريد فقط ان اتمتع بالحياة العصرية وأن لا التزم بأي شي".

وقالت (سالمة - ع) "الرجال ليس لهم امان ولا اريد ان التزم برجل لا امان له ويخونني، ولأني اريد ان اتزوج فقط لكي لا يقال عني غير متزوجة (عانس) فاني ارضى بهذا الزواج الشكلي ولإشباع غريزتي فقط".

واستغربت (هاجر - خ) 18سنة من الأراء السابقة، وقالت: "على الرغم من ان هذا الزواج يمكن ان يصلح في مجتمعات عربية وأنا أؤيد الا انه لا يصلح لمجتمعنا لان الفتاة بتربيتها تحتاج الى الرجل في كل شي، فكيف اراه يوما واحد او ساعات واقضي طيلة الوقت لوحدي. وذكرت (منال - ب) 18سنة انها تحتاج الى زوج غني يساندها كي تحقق احلامها من خلاله وتصبح سيدة متزوجة وغنية، وقالت: لقد قررت ان اقبل بزواج المسيار، مشترطة على الراغب في ذلك تأمين فيلا فاخرة وخادمتين وطباخاً وسيارة فخمة آخر موديل، وطرقت ابواب عدة لخاطبات لكنني الى الآن لم احقق امنياتي في ايجاد هذا الزوج الذي اطمح اليه، ولا اشترط عليه الحضور لزيارتي بصفة مستمرة، فليأت وقتما يشاء، وليكن شاباً او كهلا، المهم ان يكون مليونيراً..!.

شروط الزواج

وأشارت الخاطبة ام ثامر الى ان لديها عدداً من السعوديات الراغبات في "زواج المسيار"، مشيرة الى تعدد الاشتراطات لديهن، ومن ابرزها مهر مرتفع يتجاوز 100الف ريال، وشراء فيلا وسيارة لها، ودفع ايجار سكنها، وتخصيص مرتب شهري لها، ويطلبن زواج المسيار من رجل مليونير، مبينة ان اكثر المطالبات بزواج المسيار هن الصغيرات في السن، وانهن يستطعن ان يوفرن مأذونا لعقد النكاح على ورق دون تسجيله في السجلات الرسمية وذلك في حالة رغبة الرجل المليونير اخفاء زواجه.

وقالت ان هذه مهنتها وانها مصدر رزقها الا انها تقوم بنصح الفتيات اللائي يرغبن بهذا الزواج لكن دون جدوى لأنني اجدهن مصممات برغبتهن، مشيرة الى ان اغلب هذه الزيجات فاشلة، ولا تستمر الا اياماً او اسابيع واستغرب جداً موافقة اولياء الأمور على تزويج بناتهم في هذا العمر بهذا النوع من الزوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
الفتيات يقبلن على زواج المسيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: