الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شباب ينظمون رحلات إلى الصحراء السعودية لشرب حليب الإبل وابوالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52233
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: شباب ينظمون رحلات إلى الصحراء السعودية لشرب حليب الإبل وابوالها   الإثنين فبراير 21, 2011 11:25 am


الرياض
انتشرت رحلات شرب حليب الإبل بين الشباب السعودي بصورة كبيرة والتي تنطلق من العاصمة الرياض إلى الأماكن الطرفية لها في الاتجاهات الأربع، حيث يتجمع ملاك الإبل الذين يبيعون الحليب طازجا بعد حلبه للمارة من المسافرين والمرتادين.

وحذرت الحكومة من تناول شرب حليب الإبل في البادية والتي انتشرت في الفترة الاخيرة
بسبب اشاعات تفيد ان ملاك الإبل لجأوا لاستخدام الابر الهرمونية لمضاعفة انتاج الحليب لتلبية الطلب المتزايد عليه دون الاهتمام بشروط الانتاج والمواصفات الصحية التي يجب مراعاتها في انتاج الحليب.

وناشدت وزارة الزراعة المواطنين ورواد وشاربي حليب الإبل أن يأخذوا الحذر بعدم استخدام الحليب من قبل البائعين الجائلين، لأنه قد يكون محملاً بأمراض وجراثيم، وكذلك عدم استخدام أبوال الإبل بالطرق العشوائية.

وتتناقض ظاهرة بيع حليب الإبل في البادية مع ما كان عيباَ اجتماعياً غير مقبول في الماضي القريب، لكن البائعين المنتشرين حاليا في الطرق السفرية
يقولون ان "بيع الحليب كمهنة في طرق سفرية ليس متناقضا مع ثقافة البادية لأن من يذهب إلى القرى ويستضاف فيها يجد الحليب مجاناً دون مقابل، أما هنا فهي مهنة ولا عيب في البيع أو الشراء".

ويضيفون ان "الشباب أكثر فئة من فئات المجتمع التي تنظم رحلات اسبوعية لشرب الحليب، وان اعدادهم يتزايد كل يوم ولا يجدوا منا إلا التشجيع والترحيب".

ويقبل السعوديون بجميع فئات المجتمع إلى شرب حليب الإبل كعادة من أهم العادات الغذائية القديمة في المملكة إلا ان الشباب يشربونه للاستفادة من مكوناته الغذائية المتوفرة في هذه الألبان للحصول على اجساد قوية ورشيقة ظنا منهم انه يمنح القوة مع الرشاقة.

وجذبت الرحلات إلى البادية الشباب المهتمين بالالعاب الرياضية وألعاب القوى على وجه الخصوص
ثم نجحت في جذب العديد من فئات المجتمع، خاصة النساء الباحثات على وجه مشرق واكثر نضارة
كذلك كبار السن والمرضى بعد ان اشيع ان حليب الإبل يعالج الكثير من الأمراض خاصة السرطانية وأمراض المثانة.


وقال محمد عبد الله انه "ينظم مع اصدقائه رحلات اسبوعية إلى الطريق الصحراوي في اتجاه الخرج لشراء حليب الإبل وشرب كميات كبيرة منه في المقاهي التى انتشرت على الطريق وتقدم الحليب".

واضاف "نشرب الحليب بشراهة بعد ان اشيع انه يقوي الجسد ويجعله أكثر قوة ورشاقة، كما يرطب البدن وينفع من الوسواس والأمراض السوداوية، ويقي الجسم من القروح الباطنة وامراض الصدر ومرض السل والمثانة، ويصفي البشرة ويجعلها أكثر نضارة".


وقالت وزارة الزراعة السعودية أنها نظمت حملة مكثفة للوقوف على حقيقة ما اشيع عن حقن الإبل بإبر هرمونية لإدرار الحليب بكثرة بعد زيادة الطلب عليه من كافة شرائح المجتمع.

واضافت انها شكلت لجنة للبحث والتأكد من الأمر بالتعاون مع جهات الاختصاص والجهات الأمنية للفحص والتقصي. بالاضافة إلى وضع الشروط والمواصفات المطلوب توافرها في بائعي حليب الإبل.

ويعاب على مواقع انتاج حليب الإبل ان غالبيتها لا يخضع للرقابة الصحية بسبب تواجدها في أماكن بعيدة عن الرقابة وتتخذ من القرى مكان تتجمع فيه، كما تفتقر الابل أو المواشي لشهادات صحية قبل اعتماد انتاجها من الحليب، وان غالبية العاملين في مواقع الانتاج ليس لديهم شهادات صحية، وكذلك لا تخضع الأواني والأدوات المستخدمة في حلب النوق والحظائر للمواصفات التي وضعتها البلديات.

واشارت وزارة الزراعة إلى ان "نتائج التحقق من استخدام ملاك الإبل أو العمال هرمونات الإدرار المضرة بالإنسان قد تظهر نتائجها قريبا، وانها ستطبق اللوائح والانظمة على المخالفين".

واتهم علي الحرابي (بائع حليب الإبل) الحكومة "انها تشكك في جودة حليب الإبل لحماية شركات انتاج الحليب الاستثمارية والتي تضررت كثيرا بعد عزوف المستهلكين عن شراء منتجاتها بسبب اقبالهم على شراء حليب الإبل".

واضاف ان "الناقة لا يمكن حلبها أكثر من مرتين في اليوم
إذ لايمكن أن تدر لو تم حلبها أكثر من مرتين
ويجب ان تأخذ ثلاث ساعات راحة بين المرة الأولى والثانية
وان البرسيم هو أفضل علف تأكله الناقة ويسبب إدرار الحليب للناقة ويكون طعمه جيدا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
شباب ينظمون رحلات إلى الصحراء السعودية لشرب حليب الإبل وابوالها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: