الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأخير قطع الحبل السري مفيد للمولود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52643
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: تأخير قطع الحبل السري مفيد للمولود   الخميس يوليو 24, 2008 5:38 am



رجحت دراسة جديدة ان الانتظار بضعة دقائق بعد الولادة قبل قطع الحبل السرى المغذي للمولود قد يكون له من الفوائد ما يفوق قطعه بعد الولادة مباشرةً.

واشارت الدراسة الكندية – والتي قارنت بين نتائج عدد من الدراسات السابقة وتم نشرها في مجلة رابطة الاطباء الامريكية – ان تأخير قطع الحبل السري لدقيقتين على الاقل بعد الولادة ينتج عنه ارتفاع عد الدم ومستويات الحديد في المولود.

الا ان الخبراء الذين لم يشتركوا في الدراسة الجديدة اختلفوا على مدى جدوى تبني النهج الجديد الا انهم اتفقوا على ضرورة اجراء المزيد من الابحاث في هذا المجال قبل النصح بالتغيرات العملية.

يقول الدكتور صالح ياسين وهو رئيس قسم النساء والتوليد بجامعة ميامي الامريكية: "حتى الان لا تحمل هذه الدراسة اي اقتراح عملي وحتى مؤلفي الدراسة انفسهم ينصحون بضرورة اجراء المزيد من الابحاث".

فيما يرى الدكتور شيريل كيبرياني من جامعة تكساس ان "تلمح الدراسة الى ان المولود لديه قدرة على تخزين الحديد بشكل جيد لذا فقد يساعد تأخير قطع الحبل السري على عدم معاناته من الانيميا وبالتالي فقد يكون معرفة ذلك مهم للاطباء".



"انا شخصياً اعتقد ان الاطباء قد يجدون الكثير من الاشياء الجديدة اذا ما صمموا دراسة جديدة اوسع".

ويعمل الحبل السري على توصيل الجنين بالام خلال الحمل ويتم قطعه اثناء الولادة في الدول المتقدمة الا ان الوقت المحدد للقطع غير معلوم.

وفي ظل عدم وجود قواعد ثابتة نجد ان الاطباء في الدول المتقدمة يعملون على قطع الحبل السري فور الانتهاء من الولادة لسببين هما توخي حدوث اي مشاكل تنفسية وتسهيل احتضان الام لمولودها للمرة الاولى.

اما في الدول النامية فقد يختلف وقت قطع الحبل السري الا ان الاطباء يميلون الى تأخير هذه المسألة لتفادي معاناة الطفل من الانيميا.


ووفقاً لـ كيبرياني فان كثيرين ممن يعيشون في الدول المتقدمة يلجأون الى الاحتفاظ بدم الحبل السري في بنوك الدم وذلك لمطابقته للمولود. "الكثير من الامهات يفعلن لن ذلك الا ان نصف الحالات فقط هي التي تجد كمية كافية للاحتفاظ بها في بنوك الدم".

والى ذلك فقد رجحت دراسة جديدة ان تأخير قطع الحب السري يقلل من احتمالات الحاجة الى نقل الدم وخطر النزيف في الاطفال. الا ان دراسات اخرى وجدت ان النتائج غير مقنعة لسبب او لاخر. فيما وجدت دراسات اخرى ان التأخير قد يكون مفيد في الولادة المبكرة حيث يكون المولود اقل حجماً.


ولم يقم الباحثون في الدراسة الكندية بعمل اي تجارب جديدة الا انهم وقفوا على نتائج دراسات سابقة ومقارنة توقيت قطع الحبل السري من الولادة. وكان القطع المتأخر يحدث بعد مرور دقيقتين من الولادة فيما يكون القطع المبكر فور اخراج الطفل من بطن الام.


وقد وجدت الدراسة ان الانتظار يزيد من عدالدم ومستويات الحديد مما يقلل احتمالات الانيميا. الا ان النتائج قد تسجل زيادة في عدد كريات الدم البيضاء والحمراء بشكل مؤقت وفقاً لمؤلفي الدراسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
تأخير قطع الحبل السري مفيد للمولود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: العنايـــة بصحة الجسم :: ركن الصحة والطب البديل-
انتقل الى: