الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخشاف والتمرهندي وقمر الدين مشروبات رمضانية سبب أساسي في زيادة الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 53003
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: الخشاف والتمرهندي وقمر الدين مشروبات رمضانية سبب أساسي في زيادة الوزن    الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:04 pm



أبها : نادية الفواز
أكد خبراء التغذية على احتواء العصائر المصنعة منزليا على سعرات حرارية مضاعفة
حيث تحتل هذه العصائر مكانة مميزة على مائدة الإفطار الرمضانية التي تحفل بأشكال مختلفة من العصائر
والتي يتصدرها

الخشاف
والجلاب
وقمر الدين
والتمر هندي
وعرق السوس
والسوبيا
وغيرها من العصائر التي تهتم ربات البيوت بصنعها.


وأكد استشاري التغذية العلاجية بعيادات "أدفانس كلينك" بجدة الدكتور خالد المدني
أن عصائر رمضان المصنعة منزليا سبب أساسي في زيادة الوزن خلال شهر رمضان ,
وذلك بسبب ارتفاع السعرات الحرارية للمكونات الأساسية لهذه العصائر وخاصة ما يتم خلطه بالفواكه المجففة مثل الخشاف والتمر هندي والجلاب وقمر الدين وعرق السوس.
وقال إن هناك طرقا لصناعة هذه العصائر تزيد من السعرات الحرارية إلى إضعاف مضاعفة لا يحتاجها الإنسان , ومما يزيد خطر هذه العصائر أن بعض أنواعها أصبح يعتبر من أهم تقاليد وجبة الإفطار الرمضاني في بعض الدول العربية،
كما هو الحال لبعض الحلويات الشرقية التي يزيد الإقبال عليها خلال هذا الشهر.
ونصح المدني بتناول عصائر الخضروات وخاصة عصير البقدونس والطماطم والخيار والجزر والليمون وغيرها من عصائر الخضروات التي لا توجد بها سعرات حرارية تؤدي إلى زيادة الوزن .

كما أكد على أهمية تناول كميات كبيرة من المياه واللبن أو الحليب الخالي الدسم
، وقال إن العصائر الطبيعية بصورة عامة تضم الكثير من السعرات الحرارية، فكيف يمكن أن يكون حال العصائر التي تضم الفواكه المجففة والسكريات "مثل الزبيب والسكر والمشمش المجفف والقراصيا وغيرها من الفواكه المجففة، إضافة إلى التمر.
وبين أن كل 3 تمرات تعادل 60 سعرة غذائية.
وحذر مدني من استهلاك القهوة بكميات كبيرة لأن ذلك له العديد من المشاكل الصحية
، فالقهوة تتصف بأنها غنية بالكافيين الذي يؤثر على العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، فالكافيين يرتبط بتأثيره الكبير على الجهاز العصبي كما أن هناك ارتباطاً كبيراً بين "الكافيين" وبين إدرار البول , حيث إن الكفايين له تأثير على إنقاص تركيز السوائل في الدم، لذلك فإنه ولسلامة وصحة الجسم يجب أن يكون تركيز (السوائل) بشكل جيد للحد من مضاعفات الجفاف أو نقص السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى الإرهاق وإلى مشاكل الجفاف أو نقص السوائل داخل الجسم. كما أن هناك مشكلة في تناول القهوة بكميات كبيرة وهي الإدمان عليها أو بالأصح الإدمان على الكافيين، لذلك فإن الشخص يصاب بصداع أو آلام مختلفة عندما يتوقف عن تناول القهوة.
ونصح بتناول العصائر المفيدة للجسم وتزويده بالسوائل وكذلك بالعناصر والفيتامينات الأساسية للجسم والتي ترتبط بالصحة، وكذلك المشروبات العشبية سهلة التحضير، المفيدة للجسم والتي تمده بالعناصر الأساسية مثل النعناع والكركديه والمرامية وغيرها من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في تهدئة الأعصاب.
وأضاف أن الالتزام بتناول وجبات صحية في رمضان يعمل على خفض كيلو واحد أسبوعيا من وزن الإنسان,
مبينا أن زيادة الوزن في هذا الشهر تكون نتيجة لكثرة العزائم ولتناول الوجبات الدسمة وقلة الحركة مما يحول هذه المأكولات إلى دهون تتركز في مواقع متعددة من الجسم مثل البطن والأرداف. وطالب بأن تكون هناك ثلاث وجبات خفيفة من الفطور إلى السحور وبزيادة حصة السلطات والخضروات والفواكه والعصائر وزيادة النشاط والحركة.

ومن جهتها بينت أخصائية التغذية سها عبيدات أن السعرات الحرارية لهذه المشروبات ،
تتفاوت من نوع إلى آخر، فكوب قمر الدين 350 سعرا
وكوب تمر هندي 400 سعر .
وكوب المشروب المركز 165 سعرة يتجاوز كوبا من عصير التفاح الذي يحتوي على 60 سعرة
. وقالت عبيدات إن هذه المشروبات المركزة التي تحتوي على سكر مطبوخ تعتبر جزءا من التقاليد الرمضانية، مما يجعل هذه المشروبات المصنعة محفزا يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، ويزيد من النشاط المفرط عند الأطفال، كما يزيد من ضعف اللثة وتسوس الأسنان. وحذرت من استهلاك العصائر والمشروبات الملونة مثل شراب التوت الصناعي وكذلك البرتقال الصناعي وغيرها من المشروبات الملونة، كذلك بعض الجلي والحلويات ذات الأصباغ العديدة.

وقد ثبت أن الأصباغ أو المواد الملونة "وهي مواد كيميائية مصنعة" لها العديد من المشاكل،

حيث تعتبر هذه المواد الملونة مواد مضافة للغذاء يتم تصنيعها بدرجة نقاوة عالية، كما أن لها قوة تلوين عالية وتكون على أشكال عديدة مثل البودرة والحبيبات والسوائل والمساحيق وهذه المواد تخضع لتشريعات خاصة وأنظمة دقيقة إلا أنه ينصح بالإقلال منها والابتعاد عن مثل هذه المواد المصنعة حتى لا يتم امتصاصها بشكل سريع بعد الصيام ,
لذلك لابد أن تكون المشروبات طبيعية ويمكن الاعتماد على المواد فقط أو يمكن شرب المشروبات الطبيعية مثل العصائر الطازجة أو العصائر التي لا تحتوي على مواد ملونة . وشددت على أهمية التوعية الصحية حول البديل الموجود وخصوصاً أن المشروبات الطبيعية والعصائر الطبيعية تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية جيدة .
وأضافت أن الماء هو المشروب المفضل أو العصائر الطبيعية للحد من مشاكل المواد المضافة والملونة، كما يجب الحذر من كثرة إضافة السكر الأبيض على هذه المشروبات الملونة لأنها تؤثر على زيادة الوزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
الخشاف والتمرهندي وقمر الدين مشروبات رمضانية سبب أساسي في زيادة الوزن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: العنايـــة بصحة الجسم :: ركن الصحة والصيام-
انتقل الى: