الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قياس درجات الحب بين العشاق بالطب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52203
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: قياس درجات الحب بين العشاق بالطب   الإثنين فبراير 08, 2010 2:58 pm


أكد أرثور أرون عالم نفس اجتماع فى جامعة ستونى بروك فى نيويورك على أن علاقة الحب بين العشاق تنشأ بعد اللقاء الأول " السحرى" أو "الموعد الغرامى المثالى" كما أنه يدبّ النشاط فى جزء معقد من الدماغ وتأثيره كتأثير تناول شخص للكوكايين.

وشملت الدراسة التى أجريت على 10 نساء و7 رجال التى تربطهم علاقة عاطفية قوية من شهر إلى 17 شهرا، ويقول العلماء إن بإمكانهم قياس درجات الحب بين البشر بأحدث وسائل تقنية التى تستخدم فى عالم الطب.

وأشار لارى يونغ فى علم النفس التحليلى فى جامعة إيمورى بأتلانتا إلى

إطلاق الدوبامين المادة كيميائية التى تتفاعل فى الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات وأنه له دور رئيسى فى الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان،

مضيفاً أنه عندما يتنشط الجزء من الدماغ قد يتصرف المرء بشكل لاعقلانى وتعدوه الرغبة فى تحقيق أهداف معينة، ويصاحبه الإفراط فى النشاط وقلة النوم وأحياناً القلق.

وذلك بعد سماع عبارات من العشاق من نوع "ذبت بعدما نظرت بعمق فى عينيها أو عينيه"،
وقد خضع هؤلاء للتصوير بالرنين المغناطيسى ثم عرضت عليهم صور لأحبائهم وأخرى لأشخاص من معارفهم، فتبين أنه عند تأمل هؤلاء العشاق لصور أحبائهم تغمرهم المنطقة المسئولة عن السعادة فى الدماغ مادة الـ"دوبامين" الكيميائية.

وأفادالباحثون أنه بعد انطلاق المادة الكيميائية "دوبامين" يلعب هرمونان اثنان هما "أوكسيتوسين" و" فاسوبريسين" دوراً فى تشجيع الزوجين على توثيق عرى العاطفة بينهما.

كما أوضح العلماء أن هرمون "أوكسيتوسين" ينشط اللحظات الحميمية مثل النظر الطويل فى عينى الآخر والعناق وممارسة الجنس وهو الهرمون الذى يربط أيضاً الأم بعلاقة قوية مع أطفالها، وأن "فاسوبريسين" يعزز علاقة مودة بين الرجال والنساء.
وأكدت الباحثة بيانكا أسيفيدو من مركز سانتا باربارا على أن حالة الزوجين لا تختلف تماماً عن حالة العشاق الذين تربطهم ببعضهم علاقات منذ فترة قصيرة نسبياً. وما أثار جعبتها أن هذه العاطفة القوية موجودة لدى حوالى 30% من الأشخاص المتزوجين فى أمريكا.

ويذكر أن الأدباء والشعراء والمغنين يعبرون منذ أقدم الأزمنة عن الحب الكبير الذى تنبض به قلوبهم بالكلمات وبالموسيقى وأحياناً بالتضحية والإيثار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
قياس درجات الحب بين العشاق بالطب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: