الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيبوترامين Sibutramine لعلاج السمنة والمحافظة على انخفاض الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52673
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: السيبوترامين Sibutramine لعلاج السمنة والمحافظة على انخفاض الوزن   الأربعاء يناير 06, 2010 1:22 pm


هو دواء لا يصرف إلا بموجب وصفة طبية، (يعتبر في الولايات المتحدة الأمريكية من الأدوية المراقبة الفئة الرابعة)، يوصف لعلاج السمنة والمحافظة على انخفاض الوزن، ويعتبر استعماله جزءاً من خطة علاجية كاملة. ويعتبر الشخص سميناً إذا كان مؤشر السمنة BMI لديه 30 كغ/م ويُحسب مؤشر السمنة جسب المعادلة التالية: مؤشر السمنة = وزن الجسم (كغ)/ (الطول)2 (م)

تمت المصادقة على هذا الدواء من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA كعلاج للسمنة في عام 1997، ويسوق في الولايات المتحدة تحت الاسم التجاري ميريديا® Reductil ® وفي أوروبا ريداكتيل® Meridia®.

كيف يعمل السيبوترامين لإنقاص الوزن؟

يعمل هذا الدواء بالتأثير على مركز الشهية في الدماغ، حيث أنه يعمل كمثبط لإعادة امتصاص الناقل العصبي، ويؤثر على نوعين من النواقل العصبية في الدماغ الأول يُسمى نور أدرينالين Noradrenaline والثاني سيريتونين Serotonin ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع ونقصان الرغبة في الطعام.

هل يناسب السيبوترامين كل شخص سمين؟

بحسب ما أوردته الشركة المنتجة، يوصف السيبوترامين كجزء من خطة كاملة لعلاج السمنة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 65 سنة وبحسب مؤشر السمنة كالتالي:
1-إذا كان ≥ 30 كغ /م2.
2-إذا كان ≥ 27 كغ /م2 إضافة إلى بعض المشاكل الصحية الأخرى كالسكري، وارتفاع الضغط أو ارتفاع الكوليسترول.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستعمال هذا الدواء؟

1. خذ الجرعة الموصوفة بدقة، ولا تغيرها كما يحلو لك.
2. يمكنك تناول الجرعة مع الطعام أو بدونه.
3. عند نسيان الجرعة خذها فور تذكرها. ولكن إذا تذكرت قريباً من موعد الجرعة التالية، خذ الجرعة التالية فقط، لا تضاعف الجرعة لتعوض الجرعة المنسية.


كيف لي أن أعرف فيم إذا كان هذا الدواء مناسباً لي أم لا؟

يجب أثناء تناول السيبوترامين قياس الوزن بشكل منتظم لمعرفة مقدار ما فُقد منه، كما تجب مراقبة الأعراض الجانبية وخصوصاً ارتفاع ضغط الدم. ويوصى أيضاً بالتالي:

1. يجب أن لا يستمر العلاج بعد 4 أسابيع إلا إذا كان فقدان الوزن يُعادل 2 كغ على الأقل، مع أخذ إعادة تقييم خطة العلاج بعين الاعتبار .
2. يجب أن لا يستمر العلاج لأكثر من 3 شهور إلا إذا كان فقدان الوزن يُعادل على الأقل 5% من وزن الجسم عند بدء العلاج، مع أخذ إعادة تقييم خطة العلاج بعين الاعتبار .
3. يجب أن لا يستمر العلاج لأكثر من 12 شهراً.


من يجب عليه عدم تناول السيبوترامين؟

هناك بعض الحالات المرضية التي يعتبر استعمال السيبوترامين غير ملائماً لها:

1. ارتفاع ضغط الدم الذي لم يستجب للعلاج بشكل كاف.
2. اضطراب النظم القلبي، أو أي مشكلة مرضية سابقة في القلب كالنوبة القلبية، أو قصور القلب الاحتقاني، أو أمراض القلب الوعائية والذبحة الصدرية.
3. قصور كلوي أو كبدي شديد.
4. أعراض جلطة دماغية سابقة.
5. المعاناة من الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي.
6. إصابة العين بالزرق .
7. التحسس من السيبوترامين.
8. قصور في نشاط الدرق.
9. المعاناة الحالية أو السابقة من التشنجات أو من النزف.
10. المعاناة الحالية أو السابقة من حصوات المرارة.
11. الحمل أو التخطيط له أو الإرضاع الطبيعي.
12. الاكتئاب.


ما هي الأعراض الجانبية المحتملة للسيبوترامين؟

تتضمن الأعراض الجانبية لهذا الدواء ما يلي:
جفاف الفم، ألم الرأس(صداع)، فقدان الشهية، أرق، إمساك.وقد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأكثر خطورة مثل ازدياد التعرق، وارتفاع ضغط الدم، وازدياد نظم القلب، في أغلب الأحيان تكون هذه الأعراض متوسطة ولا تحتاج إلى وقف الدواء.


قد يحدث مع تناول السيبوترامين عرض نادر ولكنه خطير على الحياة يُدعى " تناذر السيريتونين serotonin syndrome" ، يتصف بشعور المريض بالضعف، وعدم الارتياح، والتشوش، وارتفاع الحرارة، والإقياء،والتعرق، والرجفان، وتسرع في ضربات القلب، وفقدان الوعي.

تتسبب بعض الأدوية التي تُساعد على خفض الوزن بحالة نادرة إلاّ أنها تهدد الحياة حيث قد يحدث ارتفاع في ضغط الدم الرئوي، ولكون هذا العرض نادر جداً ولم يُعرف فيما إذا كان السيبوترامين من بين الأدوية التي تسببه، لذا إذا شعر المريض بضيق أو ضعف في التنفس وجب عليه مراجعة الطبيب فوراً.


هل يمكن تناول السيبوترامين بأمان مع الأدوية الأخرى؟

يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود الكثير من التفاعلات الدوائية بين السيبوترامين وبعض الأدوية الأخرى. يجب عدم تناول الأدوية التالية بنفس الوقت مع السيبوترامين لأن ذلك قد يؤدي إلى تأثيرات خطيرة، يجب إبلاغ الطبيب قبل البدء بتناول السيبوترامين فيما إذا كان المريض يتناول أيً منها:
1. مثبطات المونو أماين أوكسيديز Monoamine oxidase inhibitors (MAOIs) والتي تُستعمل ضد الاكتئاب أو لمعالجة مرض باركينسون.

2. الأدوية الأخرى الخافضة للوزن بما فيها التي تُباع بدون وصفة، والعشبية أيضاً.

3. الأدوية التي تؤثر على نشاط السيريتونين في الدماغ، حيث أن استعمالها مع السيبوترامين قد يؤدي إلى تناذر السيريتونين. وتتضمن هذه المجموعة بعض أدوية الاكتئاب، وأدوية الشقيقة، ومسكنات الألم.

4. مضادات الاحتقان وموقفات السعال بما فيها التي تُباع بدون وصفة، حيث أنها قد ترفع من معدل نظم القلب وضغط الدم عند استعمالها مع السيبوترامين.

5. الكيتوكونازول Ketoconazole مضاد للفطور antifungal)، والإيريثرومايسين Erythromycin (مضاد حيوي antibiotic) قد يؤثران على طريق تخلص (إطراح) الجسم من السيبوترامين.


ماذا عن استعماله المتزامن مع المكملات الغذائية؟

ليس هناك بشكل عام أي تداخل دوائي بين السيبوترامين والمكملات الغذائية مثل الفيتامينات، والمعادن، والحموض الأمينية ماعدا التريبتوفان Tryptophan. من أجل سلامتك، تُفضل مناقشة الطبيب أو الصيدلي بهذا الشأن.


هل هناك أية مداخلات بين السيبوترامين والمشروبات المحتوية على الكافيئين كالقهوة والشاي وغيرها؟
لا ليس هناك أي تداخل بينه وبين هذه المشروبات، ولكن يجب التأكد من عدم وجود تداخل بين أي دواء آخر يتناوله المريض وهذه المشروبات بغض النظر عن السيبوترامين.
فريق سيتامول نت الطبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
السيبوترامين Sibutramine لعلاج السمنة والمحافظة على انخفاض الوزن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: العنايـــة بصحة الجسم :: ركن الرجيم والرشاقة-
انتقل الى: