الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لأول مرة أحد المواقع الإلكترونية السعودية يقوم بإغلاق تصفح الموقع في أوقات الصلاة المفروضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصــ الربيع ــون
Admin


انثى عدد الرسائل : 8006
البلد : سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضى نفسه
وزنه عرشه
ومداد كلماته
   :
  :
نقاط : 52223
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: لأول مرة أحد المواقع الإلكترونية السعودية يقوم بإغلاق تصفح الموقع في أوقات الصلاة المفروضة   السبت سبتمبر 19, 2009 6:39 pm



مصطفى أبو عمشة

جدة- تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك قام أحد المواقع الإلكترونية السعودية باستحداث توجه جديد يقوم خلاله بإغلاق تصفح الموقع في أوقات الصلاة المفروضة لفترة عشرين دقيقة في كل صلاة.

هذه البادرة الفريدة من نوعها لاقت ترحيبا كبيرا من جانب زوار الموقع، لكن البعض تحفظ عليها ورأى عدم صلاحيتها للتطبيق إلا في المواقع ذات الصبغة المحلية.

وبينت إدارة موقع صحيفة "عين حائل الإخبارية" صاحبة الفكرة عبر بيان تم نشره في الصفحة الرئيسة للموقع بأن الهدف من إغلاق الموقع في أوقات الصلاة يأتي من باب مكانة الصلاة في الإسلام ووجوب أدائها في وقتها.

وفي حديث مع "إسلام اون لاين.نت" أوضح "أحمد عبد المحسن" مالك الموقع أنه اعتمد على برمجية تم تحميلها على السيرفر الخاص بالموقع وتعمل على استبدال صفحة "الإندكس" بصفحة تبين أن الموقع مغلق في وقت الصلاة مع ساعة إلكترونية ذات عد تنازلي يبين موعد إعادة فتح الموقع للتصفح.
طالع أيضا

* "الأمر بالمعروف" تجيز فتح المحال "المهمة" وقت الصلاة

وطالب عبد المحسن القائمين على المواقع الإلكترونية في المملكة وخارجها، لاسيما الإسلامية، بأن تحذو حذوه وتقوم بإغلاق التصفح في أوقات الصلاة، على اعتبار أن الصلاة تعتبر ركنا أساسيا في الاسلام وهي عماد الدين.

ترحيب بالفكرة

وتجاوبا مع هذه الخطوة تلقى موقع صحيفة "عين حائل" ردود فعل عديدة رحبت بفكرة إغلاق الموقع في أوقات الصلاة.

أحد القراء الذي عرف نفسه باسم" شمري حييل" وجه الشكر للقائمين على الموقع على هذه البادرة، سائلا الله عز وجل أن تكون في ميزان حسناتهم.

ووصف "أبو محمد" إدارة الموقع بأنها "سباقة لفعل الخير"، ودعا بقية المواقع إلى اتباع نفس النهج وإغلاق التصفح في أوقات الصلاة، قائلا باللهجة السعودية: "وين المواقع الأخرى تشوف ما فعله رجال عين حائل".

ورحب "حمدان الشمري" بالفكرة قائلا: "الآن يجب أن يقفل موقع الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أثناء الصلاة".

أما "أبو مجدي" فقد رأى أن بادرة صحيفة "عين حائل" "خطوة رائعة ومميزة بين مواقع الإنترنت".

واستنكر "مازن العمودي" كل من انتقد الفكرة، وتساءل عن الإشكالية في إغلاق موقع خاص بمنطقة معينة وليس به أمور مصيرية، وقال لـ"إسلام أون لاين.نت": "بالعكس قد يكون هذا الفعل مصدر يقظة للمتصفح ما دام أنه لم يستيقظ، وقد يسهم في عودة من غاب عن الصلاة لها، التي تشفع بالفعل للمرء يوم القيامة يوم لا ينفعه إنترنت ولا صحيفة".

"بدعة وغلو"

على الجانب الأخر تحفظ بعض قراء الموقع على هذه الفكرة، مؤكدا أنها لا تصلح إلا للمواقع المحلية، وأنها قد تؤدي إلى عزوف بعض قراء الموقع، خاصة من هم خارج المدن التي يبث منها.

وحول ذلك، وصف قارئ عرف نفسه باسم "السلمي" الخطوة التي قام بها الموقع بأنها "بدعة" معللا رأيه قائلا: "أنتم تحرمون ما أحل الله لأنكم تغلقون موقعكم بسبب وقت الصلاة في حائل بينما قراؤكم من جميع مناطق العالم".

ورأى أن هذه الخطوة "تدعم خطوات غلو مماثلة، ونحن نعلم أن الرسول الكريم حذر من الغلو في الدين، وحذر من البدع".

وقال ساخرا: "ما رأيكم، هل نغلق إشارات المرور وقت الصلاة ونجر الناس من سياراتهم أو نلاحقهم وقت الصلاة؟ إلى أين أنتم ذاهبون في الغلو؟".

أما "ساري اليامي" فقال: "أمر طيب وسابقة أولى أن تغلقوا الموقع في أوقات الصلاة، ولكن كيف تحافظون على زيادة مستوى المتابعة ممن هم خارج حائل؟".

صعوبة التعميم

من جانبه قال الشيخ "عبد المحسن العبيكان"، المستشار بالديوان الملكي، إن إغلاق موقع إلكتروني أثناء أوقات الصلاة المفروضة يعتبر عملا إسلاميا نبيلا بعيدا عن البحث عن الشهرة والتعصب الديني اللامقبول, وهو ما يسهم في إعادة إحياء عادة إقامة صلاة الأفراد في وقتها.

لكنه أكد في حديث مع "إسلام أون لاين.نت" أن هذه الفكرة من الصعب تعميمها في مواقع أخرى، موضحا: "لو كان الموقع عالميا فإنه سيتم إغلاق الموقع بحسب توقيت كل دولة مما يعني إغلاقه 24 ساعة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gsoon.hooxs.com
 
لأول مرة أحد المواقع الإلكترونية السعودية يقوم بإغلاق تصفح الموقع في أوقات الصلاة المفروضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: