الرئيسيةغصون الربيعمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف على مخاطر المشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان الجزائرية
عضو جديد
عضو جديد


انثى عدد الرسائل : 8
البلد : الجزائر نحبها و نحب الي يحبها
   :
  :
نقاط : 27830
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

مُساهمةموضوع: تعرف على مخاطر المشروبات الغازية   الخميس يوليو 23, 2009 5:06 am

تعرف على مخاطر المشروبات الغازية


من الملاحظ أن المشروبات الغازية قد انتشرت بشكل كبير بين فئات أفراد المجتمع وذلك بسبب عدة عوامل رئيسية والتي يلعب فيها الإعلان دور كبير في ترويج هذه المشروبات ، كما أن سهولة الحصول عليه لرخص ثمنه قد أتاح الفرصة للجميع على الإقبال عليه .

في الحقيقة يجب أن تكون لنا وقفة هنا لشرح مدى تضرر الأشخاص من جراء تناول مثل هذه المشروبات ، وبالذات الفئة الأكثر أهمية وهم فئة صغار السن ، حيث نلاحظ أن جميع الوجبات التي يتناولها الأطفال لا تخلو من المشروبات الغازية ، الأمر الذي أدى إلى استبدال شرب الماء بهذه المشروبات .

يتساءل الكثير دائما لماذا ينصح بتناول العصائر الطازجة ، وتجنب المشروبات الغازية عند تناول الوجبات الغذائية ، وما هي المخاطر التي تحدث جراء تناولها .

هناك بعض المشروبات الغازية التي تحتوي ضمن مكوناتها على أملاح الفسفور والذي عادة ما يظهر على بطاقة العبوة باسم " حمض الفسفوريك " .

وفي الحقيقة فإن جسم الإنسان يحتاج إلى أملاح الفسفور بمعدل ( 800 – 1200 ) ملجم وللعلم فإن أملاح الفسفور تعتبر ثاني أهم الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم بكثرة بعد الكالسيوم ، وذلك لما لها من وظائف مهمة وأساسية بالجسم مثل تمثيل الدهون ونقلها إلى الدم على هيئة فوسفولبيدات ، وتمثيل كل من الكربوهيدرات والبروتينات .

كما أن الفسفور يشترك مع الكالسيوم في وظيفة بناء العظام والأسنان .

ولكن لابد أن نشير هنا إلى أن نقطة الخلاف تتركز حول كمية أملاح الفسفور بالمقارنة مع الكالسيوم عند تناول الطعام حيث يجب أن يكون معدل الكالسيوم في الجسم متساوي مع نسبة الفسفور بنسبة واحد إلى واحد ( 1 : 1 ) ، في حين أن ارتفاع نسبة الفسفور قد يؤدي إلى امتصاص الكالسيوم المتواجد في العظام مسببا بذلك ظهور أعراض نقص الكالسيوم مثل الكساح عند الأطفال ولين العظام عند الكبار ، كذلك حدوث التشنج ، أوما يسمى بالكزاز والذي يحدث نتيجة انخفاض نسبة الكالسيوم عن المستوى الطبيعي ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تشنجات في العضلات وهي حركات غير منتظمة لا إدارية .

ولا شك أن استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية تزيد من كمية الفسفور في الجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى خلق عدم توازن بين الكالسيوم والفسفور ، لذلك ينصح بالتقليل من تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطازجة .

وفي حال الرغبة بتناول المشروبات الغازية ينصح دائما بشرب الحليب بكمية تتراوح من كوب ونص إلى كوبين لكل علبة مشروب غازي يحتوي على الفسفور أو مشتقاتها أو تناول المكملات الغذائية التي تمدك بما يقارب من 500 ملليجرام من الكالسيوم لتحقيق التوازن المطلوب وتجنب المشاكل الصحية التي قد تنتج عنها .




فماذا تحوي هذه العبوات ؟ وماذا تقول عنها الأبحاث العلمية ؟


- تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر.


- كما تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي بالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام .


- تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة. كما يتسبب بالادمان خصوصاً بالنسبة للأطفال.


- كما تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر .


- تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان .


- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف .


- معدل الحموضة في المشروبات الغازية يساوي4 او3 ، هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت . أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين ، وتبدأ بعد ذلك بالتحلل 8 – 18% سنوياً بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا .


- الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق ، خلايا الجلد ، الأعضاء الحيوية ، مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية .


- المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة للمواد الحافظة والملونة .


- بعض الأشخاص يفضل تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام . هذا التصرف يؤثر على عمل الأنزيمات الهاضمة حيث أنه يخفض درجة الحرارة فتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات ، فلا تهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض .


- إنك عندما تشرب المياه الغازية فإنك تبتلع كميات من ثاني أكسيد الكربون.



الموت في زجاجة

تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند " من يشرب أكبر كمية من الكولا " . الفائز شرب ثمان علب من الكولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم ..

أظن الموضوع أفادكم وهذا ما أسعى له



فياريت تقولوا رائيكم بخصوص المشروبات الغازية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hanouna.ahlamontada.net
 
تعرف على مخاطر المشروبات الغازية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونةغصون الربيع :: أقســـــام المنتدى :: العنايـــة بصحة الجسم :: ركن الصحة والطب البديل-
انتقل الى: